محلياً:

قال مدير مركز الدراسات الاقتصادية في مجموعة "بنك بيبلوس" الخبير الإقتصادي ​نسيب غبريل​ تعليقاً على تعميم مصرف لبنان رقم 134، الذي يفرض على المصارف تزويد العملاء بالمعلومات الدقيقة والوافية حول شروط المنتجات أو الخدمات ومنافعها والمخاطر المتأتية عنها... وحقوق العميل وواجباته وإرشادات خاصة به، أن هذا التعميم يصب في مصلحة العملاء، فعملاء المصارف لا يطلعون على التفاصيل الخاصة بأي خدمة أو منتج يقدمه المصرف، ويهتمون فقط في كيفية حصولهم على هذه الخدمة، والدفعات الشهرية التي يجب تسديدها.

وأضاف "يجب على الزبائن معرفة تفاصيل الخدمة أو المنتج الذي يحصلون عليه من المصرف، والتدقيق بالتفاصيل الأخرى مثل الفائدة ككل، وخصائص المنتج المالي، والغرامات الإضافية التي يمكن أن تترتب عليه ، لذلك يأتي هذا التعميم ليطلب من موظفي المصارف تزويد العملاء بكل المعلومات الدقيقة والوافية عن أي منتج أو خدمة يطلبونها من المصرف"، لافتا الى أن هذا الأمر يصب بالتأكيد في مصلحة العملاء والزبائن.

وفي موضوع إتجاه المصارف لخفض الفوائد على الودائع بالليرة اللبنانية أشار غبريل الى أن خفض فوائد  المصارف على الودائع بالليرة اللبنانية، مرتبط بتخفيض أسعار الفوائد على السندات الحكومية من قبل وزارة المالية، لأن المصارف تستثمر معظم ودائع بالليرة اللبنانية في سندات الخزينة. وفي الأسبوع الماضي خفضت وزارة المالية الفوائد على إصدارات سندات الخزينة طويلة الأمد وبالتالي سينعكس ذلك تلقائيا على فائدة الودائع بالليرة اللبنانية.

وكان رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل قد اعلن في مقابلة صحافية ان المصارف تتّجه نحو تخفيض الفوائد بشكل ملموس، لتغطية كلفة الفوائد والكلفة التشغيلية. وشرح ان هناك تحفّظا هذا العام، من قبل وزارة المال حول أسعار الفوائد في الاكتتابات. فهي ترفض الاكتتاب بالفوائد المرتفعة والآجال الطويلة كالسابق.

وهذا الامر يشير الى اتجاه وزارة المال نحو تخفيض أسعار الفوائد على السندات الحكومية. مما سيدفع المصارف، بالتالي، الى تخفيض الفوائد بنقاط عدة، لأن 90% من ودائع المصارف بالليرة اللبنانية، يتم الاكتتاب بها بسندات الخزينة.

وعلى صعيدٍ آخر، اعلن المكتب الإعلامي لوزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم في بيان "ان أزمة المازوت الأحمر التي ترتسم بالإحتكار الواضح وبتصدير كميات هائلة منه إلى سوريا أصبحت أمرا غير مقبول ومستباحا. لذا يحذر وزير الإقتصاد والتجارة كل من يحتكر المازوت ولا يسلمه وفق حاجة السوق اللبناني، من سحب رخصة عمله وفق القوانين المرعية الإجراء وعبر الصلاحيات المعنية كما وإنزال العقوبات المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك وقانون منع الاحتكار".

واشار البيان الى ان وزير الإقتصاد كان "قد قام بسلسلة إتصالات على أعلى المستويات للتدخل والتعاون في هذا الموضوع ومنع التصدير عبر المرافق الشرعية. كما أرسل كتابا إلى مجلس الوزراء طالب فيه مؤازرة كل الجهات المعنية لوقف هذه المهزلة التي تضر بالمستهلك اللبناني وتمس بحقوقه وواجبات الدولة تجاهه".

وقال:"ان حماية المستهلك تحتل سلم أولويات وزارة الإقتصاد والتجارة، لذلك لن يتهاون الوزير حكيم في ضبط ومحاسبة المخالفين".

وبدوره، قال وزير الصحة وائل أبو فاعور أنه عقد إجتماعا مثمرا مع نقيب الأطباء وهناك تفاهم معه على أن النقابة ستبدأ بطباعة الوصفة الموحدة.

ومن ناحية ثانية، قلد سفير ايطاليا في لبنان جوزيبي مورابيتو رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وسام الاستحقاق الايطالي برتبة ضابط، في حفل اقيم مساء أمس في منزل السفير الايطالي في الرابية، بحضور حشد كبير من الوزراء والنواب والشخصيات الاقتصادية والامنية والاجتماعية.

أوروبياً:

وافق البنك المركزي الأوروبي على طلب البنك المركزي اليوناني لإقراض المصارف المحلية بمقدار 68.3 مليار يورو أي  حوالي 77.8 مليار دولار في إطار تدابير السيولة الطارئة، وفقاً لما ذكره مصدر مطلع لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وتمت الموافقة على هذا الطلب في اجتماع المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، وسوف يستمر لأسبوعين، لتوفير ما تحتاجه البنوك اليونانية من السيولة النقدية.

كما أصبح صندوق السيولة الطارئة ملاذ البنوك اليونانية للحصول على ما تحتاجه من أموال بعد قرار المركزي الأوروبي بتعليق استخدام ديون أثينا كضمان مالي لتسهيل إقراض مصارفها.

ووفقاً لصندوق السيولة الطارئة، تحصل المصارف اليونانية على قروض ذات فائدة أعلى، وتستمر هذه البنوك في إصدار سندات ذات تصنيف خردة كضمان مالي.

وفي السياق نفسه، قدمت الحكومة اليونانية طلبًا إلى دائينها في منطقة اليورو، لتمديد اتفاق التمويل، مع انتهاء المرحلة الحالية من برنامج الإنقاذ المالي بنهاية الشهر الجاري، إلا أن وزير المالية الألماني، فولفغانغ شيوبليه، أعلن رفض طلب اليونان لأنه غير كافٍ.

عالمياً:

تعافت أسعار الذهب من أدنى مستوى لها في 6 أسابيع خلال تعاملات اليوم، بعد نشر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.2% إلى 1215 دولار للأوقية في الساعة 11:02 مساءً بتوقيت بيروت، بعد أن لامس أمس مستوى 1197 دولار للأوقية، لأول مرة منذ نحو 6 أسابيع.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم شهر نيسان المقبل بحوالي 1.3% ليصل إلى 1216 دولار للأوقية في الساعة 10:37 صباحًا بتوقيت بيروت.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6640.92 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى ارتفاع بنسبة 0.29% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1460.11 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 500.92 نقطة

ثم أغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6638.57 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى ارتفاع بنسبة 0.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3857.66 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4668.98 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.52% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 12496.46 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.59% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9481.20 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 1.14% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9300.20 نقطة

وانخفض  مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.52% الى مستوى 1201.71 نقطة في بورصة بيروت مسجلاً تقدماً بنسب 2.69% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 2.27% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.