تمكن باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "ام آي تي" في شمال شرق الولايات المتحدة وجامعة أرهوس في الدنمارك من تحديد هويات 90 % من أصحاب البطاقات الإئتمانية، بفضل 4 معلومات لا غير، منها موقع عملية الدفع وتاريخها.

وفي حال توافرت معلومات عن قيمة الصفقة أو تفاصيل عن إعادة سلعة ما، يرتفع احتمال معرفة إسم صاحب البطاقة بنسبة 22%، حسب ما جاء في هذه الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس" الأميركية.

هذا وكان الهدف من هذه الأبحاث تقييم فعالية نظام حماية هويات أصحاب بطاقات الإئتمان في قواعد البيانات في المصارف والمتاجر مثلا.

إلى ذلك حلل الباحثون في إطارها معلومات مالية عن 1.1 مليون شخص خلال 3 أشهر في بلد لم يذكر اسمه من بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي، وأزيلت من هذه البيانات جميع المعلومات التي تسمح بمعرفة أسماء أصحاب البطاقات، مثل رقم البطاقة.

وحتى عندما تكون المعلومات أقل دقة، من قبيل المنطقة الجغرافية التي جرت فيها عملية الدفع وليس متجرا محددا وعدة أيام بدلا من يوم واحد، تمكن الباحثون من تحديد الهويات بعد إضافة معلومات بسيطة.

إضافة إلى ذلك  لاحظ الباحثون أنه من الأسهل التعرف على هويات النساء والأشخاص ميسوري الأحوال.

كما أظهرت هذه الأبحاث، بحسب القيمين عليها، أنه من الضروري اعتماد تكنولوجيات متقدمة لحماية البيانات المالية والمعلومات عن الحياة الخاصة عموما.