محلياً:

أعدت مصلحة المعلومات الصناعية في وزارة الصناعة تقريراً مفصلاً عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات الصناعية عن شهر تشرين الاول 2014.

وبلغ مجموع الصادرات الصناعية في تشرين الاول 2014 ما قيمته 269.1 مليون دولار مقابل 252.2 مليون دولار في تشرين الاول 2013 و282.1 مليون دولار في تشرين الاول 2012 أي بارتفاع وقيمته 16.9 مليون دولار ونسبته 6.7% مقارنةً مع تشرين الاول 2013 وانخفاض وقيمته 13 مليون دولار ونسبته 4.6% مقارنةً مع تشرين الاول 2012.

وإحتلت صادرات الآلات والاجهزة والمعدات الكهربائية خلال هذا الشهر المرتبة الأولى، إذ بلغت قيمتها 56.9 مليون دولار وتصدر العراق لائحة البلدان المستوردة لهذا المنتج إذ استورد ما قيمته 8.4 مليون دولار، تليها صادرات منتجات الصناعات الكيماوية بقيمة 53.7 مليون دولار، واحتلت تركيا صدارة الدول المستوردة لهذا المنتج بقيمة 9.7 مليون دولار، ثم منتجات صناعة الاغذية بقيمة 39.8 مليون دولار وتصدرت سوريا لائحة البلدان المستوردة لهذا المنتج إذ استوردت ما قيمته 7.2 مليون دولار فالمعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة 28.4 مليون دولار ثم اللؤلؤ، الأحجار الكريمة والشبه كريمة، المعادن الثمينة (دون الماس الخام وسبائك الذهب والفضة بشكلها الخامي) بقيمة 19.9 مليون دولار.

وفي سياقٍ آخر، قال نقيب الموظفين بالكازينو هادي شهوان في تصريح صحفي بأنه: "تم الإتفاق مع وزير العمل سجعان قزي على مبادرة تحل المشكلة، وبإنتظار الرد وفي حال فشل الإتفاق سنكمل بالتصعيد".

أوروبياً:

اشار وزير المالية الفرنسي ميشل سابين الى ان فرنسا تريد تسهيل محادثات بين رئيس الوزراء اليساري الجديد في اليونان الكسيس تسيبراس وباقي منطقة اليورو، لافتاً الى انه سيجتمع مع نظيره اليوناني في باريس مطلع الأسبوع القادم.

واضاف سابين أن الحكومة الاشتراكية في فرنسا "بوضع يسمح لها أن تكون حلقة وصل بين اوروبا التي ننتمي اليها، والتي تركز على انضباط الميزانية وتريد ان ترى تنفيذاً للتعهدات، وبين منطقة جنوب اوروبا -وبصفة خاصة اليونان- التي تعاني وتحتاج الي ايجاد مسار مختلف عن المسار الذي لديها للعودة الي النمو والامل".

كما أظهر تسيبراس الذي يعارض شروط برنامج الدعم المالي الدولي لليونان، تحدياً للدائنين الدوليين بأن اوقف خطط للخصخصة تم الاتفاق عليها بمقتضى البرنامج مما أدى الى جلسة ثالثة من الخسائر في الاسواق المالية.

وفي سياقٍ متصل، طالبت الحكومة اليونانية الجديدة المناهضة لسياسة التقشف بالتوصل الى "اتفاق جديد مع اوروبا" بشأن النمو في منطقة اليورو، نافية انها تحاول خلق مواجهة مع اوروبا بشان خططها المثيرة للجدل لاعادة التفاوض على ديونها الهائلة.

واضاف وزير المالية اليوناني الجديد يانيس فاروفاكيس الذي ينتقد بشدة سياسات التقشف: "لن تحدث مواجهة بين حكومتنا وبين "الاتحاد الاوروبي". ولن يتم اطلاق تهديدات، فالمسالة ليست مسالة من يتنازل اولا".

من جهته، قال رئيس الوزراء اليوناني الجديد اليكسيس تسيبراس لحكومته، أن اليونان ترغب في حل عادل ومفيد للطرفين مع شركائها الاوروبيين حول الديون الهائلة للبلاد والبالغة 240 مليار يورو "نحو 269 مليار دولار أميركي" وجعل هذه الديون قابلة للتحمل اجتماعيا.

روسيا:

كلف رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف الوزارات بالشروع فوراً بتطبيق خطة مواجهة الأزمة لعام 2015 الحالي.

وقال مدفيديف في اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية: "أول أمس وقعت على جدول زمني لتنفيذ خطة لضمان التنمية الاقتصادية المستدامة والاستقرار الاجتماعي المرحلة الأولى لعام 2015  وأود من الجميع البدء بالعمل فوراً في القطاعات الخاضعة لإدارتهم كل شيء واضح، والجميع اطلع على كل شيء، كل من الحاضرين سيكون مسؤولاً عن تنفيذ جزء من الخطة".

وبدوره، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أبواب بلاده مفتوحة لجميع الشركاء الأجانب من كل أنحاء العالم الراغبين بالتعاون على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة.

ودعا بوتين في ندوة جمعت كبار المسؤولين في أقاليم الإتحاد الروسي إلى التصدي للضغوط الخارجية عن طريق تعزيز السيادة الإقتصادية وزيادة قدرة الإقتصاد الوطني على الصمود.

وقال الرئيس الروسي أن الهدف الإستراتيجي لروسيا هو ضمان معدلات عالية للنمو الإقتصادي مشيراً إلى أن التحديات الجديدة التي تواجهها البلاد لا تلغي الإلتزامات الإجتماعية للدولة.

وأضاف بوتين: "علينا التغلب على الضغوط الخارجية عن طريق تعزيز السيادة الاقتصادية والمالية".

ودعا إلى إيلاء اهتمام خاص بأوضاع أسواق المواد الغذائية والسلع الأساسية الأخرى واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب مؤكداً أن نمو الأسعار في الأسواق المحلية لا يتناسب أحياناً مع الأسباب الخارجية التي أدت إلى هذا الارتفاع.

يذكر أن الحكومة أصدرت هذا الأسبوع خطة لمكافحة الأزمة ودعم الإقتصاد الروسي تنص على خفض نفقات الميزانية الحقيقية بنسبة لا تقل عن 5% خلال الأعوام من 2016 إلى 2018 وبنسبة 10% في عام 2015 الحالي.

عالمياً:

إنخفض الذهب للجلسة الرابعة في خمس جلسات اليوم بعد أن رسم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) صورة زاهية للاقتصاد الأميركي مشيرا إلى أنه في طريقه لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وقلصت احتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية جاذبية الأصول غير المدرة للفائدة مثل الذهب مما ساعد في إبعاد الذهب أكثر عن أعلى مستوى في خمسة أشهر الذي بلغه الأسبوع الماضي.

وقال رئيس وحدة البحوث لدى مجموعة "وينغ فونغ" المالية في هونغ كونغ مارك تو "يتكيف الناس بالفعل مع السياسات الجديدة وما من سبب يدعو لصعود الذهب لمستوى أعلى".

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1282.11 دولار للأوقية بحلول الساعة 09:57 بتوقيت بيروت بعد أن خسر 0.6% في الجلسة السابقة. وبلغ الذهب أعلى مستوياته في خمسة أشهر عند 1306.20 دولار للأوقية يوم 22 كانون الثاني.

وانخفض سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم شباط 0.3% إلى 1281.90 دولار للأوقية.

وارتفع الدولار أمام سلة عملات مقتربا من أعلى مستوى في 11 عاما الذي بلغه الأسبوع المقبل بعد بيان مجلس الاحتياطي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفض سعر الفضة 0.78% إلى 17.81 دولار للأوقية.

وهبط البلاتين 0.08% إلى 1252 دولارا للأوقية بينما ارتفع سعر البلاديوم 0.28% إلى 794.20 دولار للأوقية.

التقرير اليومي:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.97% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6572.26 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1424.37 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.79% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 496.49 نقطة

وأغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6558.46 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 1.66% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3674.40 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 1.31% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4456.82 نقطة

تلتهابورصة الأردنالتي أغلقت على إرتفاع بنسبة 0.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2169.61 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.68% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11899.63 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9843.10 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.38% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8878.54 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.03% الى مستوى 1175.64 نقطة فيبورصة بيروتمسجلاً تقدماً بنسبة 0.46% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 2.46% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.