محلياً:

إستقبل وزير العمل ​سجعان قزي​ في مكتبه، رئيس مجلس ادارة "كازينو لبنان" حميد كريدي مع أمينة سر المجلس مورييال جميل.

وعرض لوزير العمل الأسباب الموجبة التي دفعت ادارة الكازينو الى تسريح هذا العدد من الموظفين بغية انقاذ المؤسسة من الاقفال بدءاً من العام 2017 نظراً لتضخم المصاريف المالية. غير ان قزي اكد ان "عملية الاصلاح يفترض ان تكون متكاملة لا جزئية وانه لا يجوز ان يسرح اي موظف يحضر، ويعمل وينتج مثلما لا يجوز ان يبقى موظفون لا يحضرون ولا يعملون ولا ينتجون".

كما شدد الوزير على "ضرورة احترام هذه المعايير فلا يذهب الصالح بجريرة الطالح"، لافتاً الى ان "الوزارة ستواكب هذا الملف لحظة بلحظة وستتعاطى معه بموضوعية بعيدا عن اي تسييس او تطييف لأن مصلحة مؤسسة "الكازينو" ومصلحة الموظفين العاملين فيها مهمة جدا".

واشار الى انه "يؤيد الاصلاح في الكازينو واعادة النظر بالتوظيف السياسي"، مضيفاً: "الامر ذاته يجب ان يسري على المؤسسات الاخرى، لأنه ليس في اصلاح "الكازينو" فقط يصلح البلد فهناك مؤسسات اخرى تخضع لوصاية الدولة تحتاج الى مثل هذا الاصلاح وازالة الورم التوظيفي الهائل فيها".

وفي السياق نفسه، يستكمل الموظفون المصروفون من "كازينو لبنان" اعتصامهم الذي كانوا بدأوه أمام مبنى الكازينو، رافضين دخول رئيس مجلس الإدارة حميد كريدي.

وفي هذا السياق، أفادت معلومات خاصة بالـ "الاقتصاد" بأن تهديدات طالت أعضاء في إدارة ومجلس إدارة الكازينو.

وعلى صعيدٍ آخر، شهدت أسعار المحروقات تراجعاً هذا الأسبوع، حيث انخفض سعر صفيحة البنزين 400 ليرة، والديزل 500 ليرة، والمازوت 1000 ليرة، وقارورة الغاز 300 ليرة.

ومن جهةٍ ثانية، أصدرت نقابة سائقي السيارات العمومية في بيروت بيانا جاء فيه:

"مع انخفاض أسعار النفط عالمياً وانعكاسه الايجابي ولو المحدود على حياة ومصالح السائقين العموميين والفئات المحدودة الدخل سارعت أوساط حكومية ومعها الشركات الاحتكارية للترويج والمطالبة بفرض رسم جديد يرفع سعر صفيحة البنزين مجدداً بشكل خاص أو استعادة فرض ضريبة الخمسة آلاف ليرة على الصفيحة.

إنّ الدولة والشركات اللتان لم ترحما السائق العمومي وصاحب الدخل المحدود لدى ارتفاع الأسعار تعودان لتشهرا علينا سيف الضرائب وكأنه لم يكفِ أسعار المواد الاستهلاكية والغذائية الأساسية لم تنخفض عن السقف العالي الذي وصلت إليه، بل أنّ الدولة تعطي ذريعة جديدة لأصحاب الاحتكارات ليس فقط بعدم تخفيض الأسعار بل بتبرير زيادتها مجدداً وهكذا تتعامل الدولة مع المواطن الفقير والعامل والسائق بسياسة المنشار حيث تأكل من جيوبه الخاوية صعوداً وهبوطاً.

إنّ نقابة السائقين العموميين في بيروت التي بادرت إلى مطالبة نقابات واتحادات القطاع بالبحث الجدّي بتخفيض تسعيرة السرفيس من ألفين إلى ألف وخمسمائة ليرة في الأسبوع الماضي والتي لا تزال على هذا الموقف شعوراً منها بالمسؤولية وتعبيراً عن التضامن والمصلحة المشتركة بين السائق والمواطن الفقير والعامل بوجهٍ خاص تحذّر الحكومة من الإقدام على أي رسم أو ضريبة جديدة فوق ما تضعه من ضرائب حالية وتحت أي ذريعة أو حجّة وتلفت النقابة إلى أنّ تغذية الخزينة ومواجهة عجزها لا تكون عن طريق المساس بلقمة عيش المواطن الفقير بل من خلال فرض الضرائب وجبايتها من حيتان المال وكبار المضاربين الماليين والعقاريين وأصحاب الوكالات الحصرية ووقف الهدر والفساد ووضع حدّ للمافيات المنتشرة في دوائر الدولة ومرافقها المختلفة والتي كانت تحظى ولا تزال بالغطاء السياسي والطائفي والمذهبي".

عربياً:

توقعت وكالة "فيتش" أن يصل العجز في الموازنة السعودية إلى 16% من الناتج المحلي الإجمالي حال بقيت أسعار النفط حول مستوياتها الحالية عند 50 دولارا للبرميل، مع عدم تقليص حجم الإنفاق في البلاد.

وأشارت "فيتش" في تقرير لها، إلى إن أسعار النفط ستكون العامل الرئيسي في تحديد التصنيف الإئتماني للسعودية خلال العام الجاري، بعدما تلاشت المخاطر السياسية في البلاد عقب انتقال الحكم السلس في البلاد بعد وفاة الملك عبد الله.

وذكرت "فيتش" أنها تتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط 70 دولارا للبرميل في عام 2015، ما يعني وجود عجز بالموازنة السعودية بنسبة 7% من الناتج المحلي الإجمالي، على افتراض حدوث بعض الإنخفاض في الإنفاق.

أميركياً:

وقعت الولايات المتحدة اتفاقاً لتقديم ضمانات قروض بقيمة ملياري دولار لأوكرانيا لمساعدتها في "الإنفاق الاجتماعي في المدى القريب" في عام 2015، مشيرةً إلى إنها مستعدة لتشديد العقوبات على روسيا إذا لزم الأمر.

وأشار وزير الخزانة الأميركي جاك ليو عقب توقيعه اتفاق القرض مع وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو إلى إن الولايات المتحدة تعارض "العدوان الروسي" وأضاف: "ما زلنا مستعدين لعمل المزيد (فرض العقوبات) إذا لزم الأمر. ولهذا الغرض سنواصل العمل مع حلفائنا لزيادة الضغط على روسيا."

وفي سياق آخر، ال مسؤول أميركي أن إدارة الولايات المتحدة ستسعى إلى وضع موازنة أساسية للدفاع حجمها 534 مليار دولار عندما ترسل طلب الإنفاق إلى الكونغرس الأسبوع المقبل وهو رقم يفوق الغطاء الإتحادي بـ 35 مليار دولار وقد يؤدي إلى خفوضات إلزامية.

وأضاف المسؤول أن الإدارة الأميركية ستطلب أيضاً نحو 51 مليار دولار لتمويل الحرب في أفغانستان وكذلك لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسورية.

وقالت شركة "بلومبرغ أل بي" أن اقتراح الموازنة الأساسية يتضمن 107.7 مليار دولار لمشتريات الأسلحة و 69.8 مليار دولار للبحوث.

وذكر مصدر مطلع على اقتراح الموازنة أنه يتضمن تمويل 57 مقاتلة "إف-35 جوينت سترايك فايتر" التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" بزيادة مقاتلتين عما تضمنته موازنة عام 2014 الماضي.

وطلب الموازنة الذي وضعته وزارة الدفاع "البنتاغون" وحجمه 534 مليار دولار يتماشى مع ما توقعت أن تحتاجه لعام 2016 في طلب الموازنة عام 2014 الماضي ولكنه يزيد 35 مليار دولار عن الحد الأقصى للإنفاق والبالغ 499 مليار دولار للسنة المالية 2016 وفقاً لقانون صدر عام 2011 وجرى تعديله بعد ذلك بعامين.

عالمياً:

انخفضت أسعار الذهب، بفعل ارتفاع الدولار الأميركي، وترقب المستثمرون لبيان منتظر لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وهوى سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس بنحو 0.3% إلى 1288 دولار للأوقية في الساعة 10:49 صباحاً بتوقيت بيروت، بعد أن كان قد ازداد بنهاية تعاملات أمس لمستوى 1291 دولار للأوقية.

كما هبط سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر نيسان المقبل بنسبة 0.3% إلى 1288.2 دولار للأوقية في الساعة 10:25 صباحاً بتوقيت بيروت .

وتجدر الاشارة الى انه من المتوقع أن يعلن الاحتياطي الفيدرالي اليوم بياناً عقب اجتماع جرى على مدى يومين، وسط توقعات بثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها المتدنية، وترقب للمستثمرين لإشارات بشأن السياسة النقدية المستقبلية.

ويذكر ان أسعار الذهب كانت قد ارتفعت 9% تقريباً منذ بداية العام الحالي ، بسبب تكهنات بشأن تأجيل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع معدل الفائدة، مع انخفاض الأداء الاقتصادي في بعض المناطق في العالم يتصدرها الصين، ومنطقة اليورو.

ومن ناحيةٍ أخرى، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا صدرت تجهيزات عسكرية بأكثر من 15 مليار دولار أميركي العام 2014 الماضي، بالرغم من العقوبات التي فرضتها الدول الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية وتستهدف قطاع الدفاع.

واشار خلال اجتماع خصص للتعاون العسكري الى ان "القيمة الإجمالية للمبيعات تخطت 15 مليار دولار، وتم توقيع عقود بنحو 14 مليار دولار".

ويذكر أن روسيا تعد ثاني مصدر للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة، ومن زبائنها المهمّين في هذا الصعيد الهند والصين.

وقد باعت في العام 2013 الاسبق ما قيمته 15.2 مليار دولار تجهيزات عسكرية، أي أكثر من الضعف مقارنة ببدايات سنوات الألفين.

وفي سياقٍ متصل، أظهرت خطة للحكومة الروسية أن روسيا تنوي إنفاق ما لا يقل عن 2.34 تريليون روبل، أي 35 مليار دولار، لمساعدة الاقتصاد في مواجهة العقوبات الغربية وانهيار أسعار النفط.

وجرى تحديد تكلفة 22 من بين البنود الستين التي تتضمنها الخطة وهو ما يشير إلى أن التكلفة النهائية للخطة قد تكون أعلى بكثير من مبلغ 2.34 تريليون روبل وهو القيمة الاجمالية لتكاليف البنود التي تم رصد تمويل لها. وقالت الخطة إن تلك التكاليف ما زالت تتوقف على مناقشة الحكومة لها.

وسيتم تمويل بعض البنود الرئيسية من صندوق الثروة الوطنية وهو صندوق سيادي قيمته 80 مليار دولار كانت مهمته في السابق تمويل مشروعات البنية التحتية.

ومن بين الإجراءات التي لها الأولوية يأتي أكبر بند منفرد وهو برنامج قيمته تريليون روبل لإعادة رسملة البنوك من خلال إصدار سندات حكومية وتم تمويله بالفعل من الميزانية الاتحادية للعام الماضي.

وتتضمن الخطة برنامجا منفصلا للمساعدة في إعادة رسملة بعض البنوك بقيمة 250 مليار روبل من صندوق الثروة الوطنية.

وتشمل الخطة 200 مليار روبل ضمانات حكومية لقروض لازمة "لتنفيذ مشروعات استثمارية" إلى جانب أهداف أخرى وافقت عليها الحكومة منها إعادة هيكلة ديون.

وأضافت الخطة أيضا إن الحكومة تهدف لخفض "أغلب" خطط الإنفاق بنسبة عشرة بالمئة في 2015 باستثناء الإنفاق على الدفاع والإنفاق الاجتماعي وسداد الديون بهدف الوصول إلى ميزانية لا عجز فيها بحلول عام 2017.

وأشارت إلى أن موارد الاستثمار في الميزانية ستتركز على المشروعات التي بدأت بالفعل وسيتم تأجيل بعض المشروعات الجديدة.

التقرير اليومي:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.32% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6636.59 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.47% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1424.02 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 500.82 نقطة

وأغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6584.07 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى إرتفاع بنسبة 0.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3736.30 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.31% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4516.12 نقطة

تلتهابورصة الأردنالتي أغلقت على إرتفاع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2168.41 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 0.50% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11980.66 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.83% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9863.73 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 2.61% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8912.50 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.07% الى مستوى 1175.23 نقطة فيبورصة بيروتمسجلاً تقدماً بنسبة 0.42% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 2.30% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.