محلياً:

في خطوة مفاجئة ومعاكسة، أقدم مجلس ادارة شركة "​كازينو لبنان​" على اصدار قرار مساء أمس قضى بموجبه بصرف 191 مستخدماً من العاملين في الشركة.

وبرّر القرار صرف هؤلاء كونهم لا يداومون بصورة منتظمة في أماكن عملهم. وقد اثار القرار المذكور بلبلة كبيرة في صفوف موظفي الكازينو لات سيما بين الذين تناولهم قرار الصرف.

وعلم موقع "الاقتصاد" أن مجلس نقابة موظفي شركة "كازينو لبنان" سينعقد بشكل طارئ في غضون الساعات القليلة المقبلة، لتدارس قرار الصرف، واتخاذ الموقف المناسب منه.

وقد نفت مصادر في مجلس الادارة للموظّفين المصروفين علاقتها المباشرة بقرار الصرف، وقالت أنه صدر من مرجعية عليا.

الجدير ذكره، أن الجمعية العمومية لمساهمي شركة "كازينو لبنان" كانت قد فشلت قبل نحو الأسبوعين في تمرير قرار بضم وتثبيت 200 موظف من العاملين في شركة "أبيلا" العضو المساهم في شركة "كازينو لبنان"، وذلك نتيجة اعتراض المساهم الاكبر بالشركة "شركة انترا للاستثمار".

وفي سياقٍ آخر، أكد المسؤول الإعلامي لنقابات النفط فادي أبو شقرا في حديث خاص لـ"الإقتصاد" أن صفيحة البنزين 95 و 98 أوكتان ستنخفض حوالي 400 ليرة صباح غد الأربعاء، في حين سينخفض سعر الديزل أويل بين 500 و 600 ليرة تقريبا.

ولفت أبو شقرا الى أنه ال يوجد تسعيرة نهاية لسعر المازوت الأحمر بعد، لكن التسعيرة ستظهر يوم غد.

ومن جهةٍ ثانية، عمد المياومون والجباة الى اقفال دائرة الكهرباء في منطقة وادي الزينة - الشوف، وذلك احتجاجاً على صرف بعضهم تعسفياً وعدم دفع المستحقات.

ومن ناحيةٍ أخرى، أعلنت شركة "طيران الشرق الأوسط - MEA" -وهي الخطوط الجوية اللبنانيّة- عن تعليق رحلتها من وإلى "مطار بغداد الدولي" لليوم الثلاثاء نظراً للأوضاع المستجدة فيه.

أوروبياً:

حذرت ألمانيا حكومة اليونان الجديدة من وجوب وفائها بالتزاماتها لمقرضيها. واشار المتحدث باسم الحكومة الالمانية شتيفان سيلبرت الى انه من المهم لليونان أن "تتخذ خطوات لاستمرار التعافي الاقتصادي".

كما صدرت أيضاً تعليقات مماثلة من رئيس وزراء مالية منطقة اليورو.

ويريد حزب سيريزا اليساري الذي فاز في الانتخابات العامة في اليونان التخلي عن اجراءات التقشف التي يطلبها المقرضون الدوليون، كما يريد أيضاً إعادة التفاوض على سداد الديون.

لكن رئيس "مجموعة اليورو" جيرون دييسلبلوم لفت الى انه "لا يوجد تأييد في منطقة اليورو لالغاء الديون في اوروبا".

وفي سياقٍ متصل، اشار الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى ان التعهدات التي قطعتها أثينا حيال دائنيها في "الاتحاد الاوروبي" و"صندوق النقد الدولي" يجب التقيد بها، وذلك غداة الفوز التاريخي لليسار الراديكالي في اليونان. ولفت الى ان اليونان في منطقة اليورو وتريد البقاء في منطقة اليورو وستبقى..

واضاف في رد على سؤال حول مطالب رئيس الوزراء اليوناني الجديد الكسيس تسيبراس باعادة جدولة ديون اليونان، وفقال: "هناك مبدأين بالنسبة لما تعيشه اليونان اي التقشف الذي كان اليماً جداً هما التضامن والمسؤولية".

واشار الى انه يجب التقيد بالتعهدات التي قطعت، مذكرا بأن فرنسا شاركت مالياً في الجهود التي طلبت لليونان.

وعلى صعيدٍ آخر، قال نائب رئيس مجلس إدارة "البنك المركزي السويسري"، جان بيير دانتين، إن البنك مستعد للتدخل في سوق الصرف الأجنبي لتيسير السياسة النقدية بعدما تخلى عن السقف الذي حدده لتداول الفرنك في وقت سابق هذا الشهر.

وأشار دانتين، في مقابلة صحفية، إلى أن "التخلي عن السقف يعني تشديد السياسة النقدية. نحن نقبل هذا ولكن إلى حد معين. نحن مستعدون من حيث العوامل الأساسية للتدخل في سوق الصرف الأجنبي."

وأوضح إن الأمر سيستغرق بعض الوقت كي تتوازن أسواق الصرف الأجنبي لكنه رفض ذكر مستويات محددة وقال إن البنك المركزي لا يراقب سعر الصرف مع اليورو فقط وإنما مع الدولار أيضاً.

وعن استراتيجية جديدة للعملة، قال دانتين إن سياسة الدنمرك بربط سعر الكرونة باليورو لن تكون مناسبة لسويسراً لكن النظام في سنغافورة والذي يسمح للدولار السنغافوري بالارتفاع أو الانخفاض مقابل عملات شركائها التجاريين الرئيسيين في نطاق محدد غير معلن "يستحق الدراسة المتأنية".

كما دافع دانتين عن قرار المركزي السويسري التخلي عن سقف تداول الفرنك قائلا إن مخاطر تلك السياسة على الاقتصاد بدأت تفوق مزاياها.

روسيا:

اعتبر وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن قرار "ستاندرد آند بورز" خفض التصنيف الإئتماني لروسيا إلى "BB+" اتخذ دون الأخذ بالإعتبار نقاط القوة في الإقتصاد الروسي.

وتابع الوزير أن وزارته لا ترى أساسا لإضفاء طابع درامي على الوضع وأنه لا توجد أي أسباب لخروج المستثمرين الأجانب من الأصول الروسية لأن مثل هذه القرارات يجب أن تُتخذ على أساس سحب التصنيف الإستثماري عن مصدر السندات من قبل وكالتين دوليتين على الأقل.

وأضاف سيلوانوف أنه القرار يظهر التشاؤم المفرط الذي تنطلق منه الوكالة ولا يأخذ بالإعتبار عدداً من العوامل المتعلقة بنقاط القوة في الإقتصاد الروسي.

ومن بين هذه النقاط، أشار الوزير إلى الإحتياطيات المالية الكبيرة التي تراكمت لدى روسيا بما في ذلك الصناديق السيادية والرصيد الإيجابي للعمليات المالية والمستوى المتدني للديون المترتبة على الدولة.

عالمياً:

وجد الذهب صعوبة اليوم في تعويض الخسائر التي مني بها في الجلستين السابقتين مع صعود الدولار والأسهم الذي قوض جاذبية المعدن باعتباره أداة تحوط ليظل المعدن الأصفر دون أعلى مستوياته في خمسة أشهر.

واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1279.90 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 09:59 بتوقيت بيروت. ونزل المعدن النفيس 1.6% في الجلستين السابقتين بعد أن بلغ أعلى مستوى له في خمسة أشهر 1306.20 دولار للأوقية يوم الخميس.

ويترقب المستثمرون اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) للوقوف على دلائل تشير إلى توقيت رفع أسعار الفائدة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زاد سعر الفضة 0.06% إلى 17.88 دولار للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين 0.54% إلى 1254.25 دولار للأوقية بينما انخفض سعر البلاديوم 0.54% إلى 775.75 دولار للأوقية.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.66% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6615.44 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.78% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8480.10 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 500.95 نقطة

وأغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.80% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6591.73 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3720.39 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4530.20 نقطة

تلتهابورصة الأردنالتي أغلقت على إرتفاع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2168.30 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.71% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11920.48 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9953.82 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 2.43% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8686.16 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.03% الى مستوى 1174.35 نقطة فيبورصة بيروتمسجلاً تقدماً بنسبة 0.35% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 1.97% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.