"الإقتصاد" ينشر 63 سؤالاً وجواباً لتعريف القارئ على حقوقه في البنك، باسلوب مبسط تفيد المواطن وصاحب الشأن من منشورات مؤسسة "جوستيسيا".
 
ما هي العقود التي توقّعها مع ​البنوك الإسلامية​؟
 
ثانياً: بيع السلم: 
 
1. هو عقد يسلّف أحد الفريقين الآخر بمقتضاه مبلغاً معيناً من النقود فيلزم هذا الفريق مقابل ذلك أن يسلّم اليه كمية معينة من المواد الغذائية أو غيرها من الاشياء المنقولة في موعد يتفق عليه الفريقان ولا يُثبت الا كتابة.
 
2. يمر بيع السلم بثلاث مراحل،  ففي المرحلة الاولى يتقدم فيها عميل البنك (وهو البائع والمسلم إليه) بطلب امام البنك الإسلامي المشتري (المسلِّم) يعرب فيه عن رغبته في تمويل سلعة معينة ويحدّد مواصفاتها على ان يدفع للبنك مبلغاً معيناً من النقود يمثّل ثمنها ويسلّم مقابل ذلك كمية معينة من المنقولات في موعد يتفق عليه الفريقان. من ثم يقوم البنك في مرحلة ثانية بدرس الطلب، تمهيداً لإبرام عقد السلم في المرحلة الاخيرة.
 
3. كي ينشأ عقد السلم صحيحاً يجب أن يتضمّن على نحوٍ صريح بعض المندرجات منها حقوق الفريقين وموضوع العقد والثمن والمصاريف والرسوم والضرائب وتاريخ قيام البائع بتسليم المبيع.
 
فهكذا، يتّضح جلياً أن بيع السلم هو بديل للقرض الربوي كوسيلة لتوفير التمويل للشركات التجارية والمؤسسات الصناعية أو الزراعية أو الإنشائية عن طريق قيام البنك بشراء منتجات تلك الشركات والمؤسسات سلماً.