محلياً:

أكد رئيس "الاتحاد العمالي العام" غسان غصن لـ "الاقتصاد" أن الاتحاد يصرّ على مطلب تصحيح الاجور عن عامي 2013 و2014 بنسبة 36%، وقال أن الاتحاد لن يتأثر ببعض الأصوات التي تصدر من هنا وهناك، والتي تتباكى على الاقتصاد وتحمّل الاتحاد بالتالي مسؤولية الانهيار الاقتصادي في حال أصرّ على مطلب تصحيح الاجور.

واضاف: "ما نطالب به هو حقٌّ لعمّال لبنان وتعويض عمّا خسرته أجورهم في العامين الماضيين، وذهب في المقابل الى جيوب اصحاب العمل".

وكشف غصن عمّا وصفه بالتحذيرات والانذارات التي هدّد ويهدّد بها البعض من أصحاب العمل ، من أنه سيقومون باستبدال العمالة اللبنانية لديهم بعمالة أجنبية في حال إصرار الاتحاد على مطلب تصحيح الاجور. اعتبر هذا الموقف بمثابة ضغط غير محمود وغير مبرّر على العمال، ودعا غصن الى إنشاء لجنة حوار دائم بين أطراف الانتاج الثلاثة "اصحاب العمل ، والدولة ممثلة بوزارة العمل ، والاتحاد العمالي العام" لمتابعة القضايا العمالية والاقتصادية والوصول الى حلول مشتركة بعيداً عن الضغوط والضغوط المضادة.

وختم غصن: "نأمل من أصحاب العمل  التجاوب مع مطلب تصحيح الاجور، وعدم جرّ الاتحاد للسلبية وتهديد الامن الاجتماعي".

وبدوره، أحال وزير المالية علي حسن خليل الى النيابة العامة التمييزية ملف متعلق بادخال كمية كبيرة من القريدس المجلد الى الاسواق اللبنانية والتصرف بها بشكل مخالف للأصول القانونية بعد التأكد من مخالفتين الأولى تتعلق بفساد البضاعة واحتوائها على الجراثيم وفق الافادة الصادرة عن مصلحة الابحاث والثانية كمصدر هدر في الأموال العامة والتهرب من دفع الرسوم.

وطلب خليل التحقيق مع المسؤولين عن هذا الملف في الجمارك والذي قصروا أو شاركوا في تغطية هذه العملية من جهة، ومع صاحب العلاقة الذي تصرف بالبضاعة، دون التزامه بالتعهدات الموقعة منه.

وطلب خليل من جهة اخرى اجراء تحقيق داخلي في ادارة الجمارك حول كل المقصرين ومحاولتهم تغطية المخالفة وحصر امر المخالفة بالغرامة المالية.

وفي هذا الاطار صدرت مذكرة تعليمات جديدة حول الآليات والحدود الزمنية للبت بالامور العالقة والمرتبطة بالسلامة العامة ومصالح المواطنين تحت طائلة تشديد العقوبات.

وأوعز باعداد تقرير التفتيش الداخلي بأسرع وقت لاجراء المقتضى.

والجدير ذكره أن البضاعة قد دخلت الى مرفأ بيروت بتاريخ 28/6/2013.

من ناحية ثانية أعطى وزير المالية علي حسن خليل الاذن للنيابة العامة المالية بملاحقة تسعة موظفين بينهم ثلاثة من أمناء السجل العقاري ورؤساء  مكاتب وسمسار، وذلك للاشتباه بارتكابهم جرماً جزائياً.

وفي مجال المتابعات اليومية المرتبطة بوزارة المالية استقبل الوزير خليل على التوالي وزير الصناعة حسين الحاج حسن مع وفد ضم المدير العام ورئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل بحث معه في شؤون متصلة بالوزارة وعمل الصناعيين، ثم استقبل وزيرة المهجرين اليس شبطيني مع وفد ضم رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد المهندس نقولا الهبر ومدير عام الوزارة المهندس أحمد محمود والمستشار فادي ابو رسلان بحث في احتياجات الوزارة والصندوق لاستكمال المصالحات وملفات اعادة الاعمار والاخلاء.

كما استقبل النائب الان عون والنائب علي فياض على راس وفد والوزير السابق يوسف سعادة.

في سياقٍ آخر، اعتصم العمال والمياومين في مؤسسة "كهرباء لبنان"، ونفذوا اعتصاماً أمام مصلحة الكهرباء بمدينة صور، كما أغلقوا البوابة الرئيسية للشركة.

وأوضح مسؤول المياومين في الجنوب علي سعد، أن "هذا التحرك هو احتجاج على طرد الشركة لـ 36 عاملا من زملائنا في منطقة الجبل، كما انه للاحتجاج على عدم دفع الرواتب منذ 3 أشهر". واشار الى ان "التحرك سيمتد الى مناطق اخرى بما فيها بيروت".

كما دعا سعد "السياسيين الذين عملوا على إنجاز التسوية الأخيرة التي أعادتهم الى إنهاء اعتصامهم الماضي، الى التدخل والضغط على الشركة المستغلة لإعادتهم الى العمل".

ومن ناحيةٍ أخرى، عقد اصحاب المولدات الكهربائية الخاصة في زحلة اجتماعا واصدروا بيانا استغربوا فيه "التصرفات التي قام بها كبار أصحاب المولدات ، محاولين قطع الطرقات من خلال شاحنات أتربة كانت محضرة لولا تدخل الجيش ونصب الخيم والتهديدات التي أطلقت على لسان البعض بحرق منشآت ومعدات كهرباء زحلة".

وتحدث باسم المجتمعين نبيل التن فاشار الى ان "مثل هذه التهديدات لا تطلق بوجه الزحليين من اي جهة أتت، لأن كرامة أي زحلي او بقاعي وأمن أي منشآت زحلية او بقاعية، هي من كرامة كل الزحليين والبقاعيين ومن أمن كل المنشآت الزحلية والبقاعية".

وأكد "أن المصلحة العامة ومصلحة واقتصاد الزحليين والبقاعيين تتقدم على اي مصلحة من كبار اصحاب المولدات الذين يملكون مولدات في كل المدن اللبنانية ويسيطرون ماليا واحتكاريا على صغار اصحاب المولدات الذين يعتاشون من هذه المصالح ويستعملونهم وقودا بشرية في تحركاتهم".

وختم :"اننا بصدد طلب ترخيص من الجهات نفسها التي أعطت لكبار أصحاب المولدات ترخيصا بالتظاهر، للتظاهر في وجه كبار محتكري المناطق الكهربائية".

ومن جهةٍ أخرى، أفاد تقرير "بنك عودة" الصادر عن الفترة الممتدة من 19 الى 25 كانون الثاني الجاري بأن أحدث الأرقام الصادرة عن معهد البحوث والإستشارات تشير الى أن مؤشر أسعار المستهلكين في لبنان إنخفض بنسبة 3.1% في شهر كانون الأول 2014.

كما أن المؤشر إنخفض بنسبة 1.7% بين نهاية 2013 ونهاية 2014.

وتم تسجيل تراجع في مؤشر أسعار المستهلكين على اساس سنوى بين كانون الأول 2013 وكانون الأول 2014، وشهدت  الملابس الإنخفاض الأكبر والأكثر أهمية حيث تراجعت بنسبة 9.0%، يليها السكن بنسبة 5.9%، ثم النقل والاتصالات بنسبة 4.0%، الرعاية الصحية بنسبة 3.2%، والأغذية والمشروبات بنسبة 3.0%، وأخيرا السلع الاستهلاكية المعمرة بنسبة 0.4%.

عربياً:

واصل الجنيه المصري الهبوط في عطاء البنك المركزي وفقد أربعة قروش أخرى في سادس تخفيض رسمي على التوالي ليصل إلى 7.43 جنيه للدولار.

وعرض البنك المركزي 40 مليون دولار للبيع وباع 38.4 مليون دولار حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.4301 جنيه مقارنة مع 7.3901 يوم الخميس الماضي.

أوروبياً:

أعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن قلقه من أن الانتخابات في اليونان سترفع حدة الغموض الاقتصادي في شتى أنحاء أوروبا، لافتاً الى ان هذا يعني ضرورة التزام بلاده بخطته للاقتصاد البريطاني.

واضاف كاميرون في صفحته الرسمية على "تويتر" أن "الانتخابات اليونانية ستزيد من الغموض الاقتصادي في أوروبا.وهذا هو السبب في ضرورة تمسك المملكة المتحدة بخطتنا وتوفير الأمن في الداخل".

ويذكر أن تصريحات كاميرون جاءت بعد أن أظهرت النتائج الأولية للانتخابات المبكرة التي جرت في اليونان أن حزب سيريزا اليساري في طريقه نحو هزيمة المحافظين الذين يحكمون اليونان مما يمهد الطريق أمام مواجهة محتملة مع جهات الإقراض الدولية.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع اليورو مقابل الدولار الأميركي خلال تعاملات اليوم، بعد أن كان قد تراجع لأدنى مستوى في 11 عامًا في وقت سابق من التداولات، عقب فوز حزب "سيريزا" اليساري في الانتخابات العامة باليونان.

وصعد اليورو بنحو 0.1% مقابل الدولار الأميركي، ليصل إلى 1.1217 دولار في الساعة 8:56 صباحًا بتوقيت بيروت، بعد أن كان قد تراجع لمستوى 1098 دولار في وقت سابقة من التداولات، وهو أدنى مستوى منذ أيلول 2003.

وبدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا تساهم بقسطها في دعم الاقتصاد الأوكراني من أجل الحيلولة دون انهياره.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في موسكو اليوم، قائلا: إن موسكو تساهم في دعم الاقتصاد الأوكراني عن طريق تزويدها بالغاز الطبيعي بأسعار مخفضة، وإمدادها بالكهرباء والفحم.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أهمية إجراء الحوار بين الأطراف المتنازعة، منوها إلى أن روسيا تقوم بإرسال مساعدات إنسانية بكميات كبيرة إلى السكان المدنيين في جنوب شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى استضافة عدد كبير من اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من أهوال الحرب إلى الأراضي الروسية.

وخلال المؤتمر الصحفي لم يستبعد لافروف إقامة منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإسرائيل.

وعلى صعيدٍ آخر، كتب رئيس المركزي الأوروبي، ماريو دراغي، في خطاب وجهه إلى عضو البرلمان الأوروبي، كوستاس غريسيغانوس، العضو في حزب "سيريزا" اليوناني: نسبة العبء الضريبي إلى الناتج المحلي الإجمالي في اليونان بلغت 34.2% في عام 2013، فإنها تقل كثيراً عن متوسط منطقة اليورو ودول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين، على الرغم من بعض الزيادات التي شهدتها في السنوات الأخيرة.

وفي خطابه، دافع دراغي عن دور "الترويكا" التي تتألف من البنك المركزي الأوروبي، المفوضية الأوروبية، وصندوق النقد الدولي في الإشراف على خطة إنقاذ اليونان، وقال: النصيحة التي قدمتها "الترويكا" تهدف إلى تحقيق تعافي المالية العامة، الاستقرار المالي، التنافسية، سياسات اقتصادية سليمة، وبالتالي تهيئة الظروف للنمو المستدام وخلق فرص العمل في البلدان المستفيدة من البرنامج.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم وسط تباين التكهنات بشأن مغزى نتائج الانتخابات العامة في اليونان، ومدى احتمالية خروج أثينا من عضوية منطقة اليورو.

وانخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 8% (-10 دولار) إلى 1284 دولار للأوقية في الساعة 11:31  بتوقيت بيروت.

وتراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر شباط المقبل بنسبة 0.8% إلى 1281.4 دولار للأوية في الساعة 11:04 بتوقيت بيروت.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6659.26 نقطة

وإستقرتبورصة البحريناليوم لتنهي تداولاتها عند مستوى 1428.59 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 501.78 نقطة

وأغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6644.92 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع كبير بنسبة 3.60% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3723.21 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.78% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4534.51 نقطة

تلتهابورصة الأردنالتي أغلقت على إرتفاع بنسبة 0.44% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2165.05 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11836.07 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على تراجع بنسبة 0.65% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9834.81 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى إرتفاع بنسبة 0.69% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8480.10 نقطة

وارتفع مؤشر بنك لبنان والمهجر للأسهم اللبنانية بنسبة 0.53% الى مستوى 1174.76 نقطة فيبورصة بيروتمسجلاً تقدماً بنسبة 0.38% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 2.88% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.