تقنية المعلومات​ في 2015 تستحوذ على 3.8 تريليون دولار

يسلك إجمالي حجم الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات مساراً مرتفعاً ليبلغ 3.8 تريليون دولار خلال عام 2015 الحالي أي بزيادة قدرها 2.4% عما حققه في عام 2014 الماضي، إلا أن معدل النمو هذا أدنى من مستوى التوقعات السابقة التي أشارت إلى 3.9% وفقاً لأحدث تقارير التوقعات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية "غارتنر".

ويعزى هذا التباطؤ في تحقيق التوقعات خلال عام 2015 الحالي بدرجة كبيرة إلى ارتفاع معدل صرف الدولار الأميركي مقابل العملات العالمية الأخرى بالإضافة إلى التراجع المتواضع في توقعات النمو بالنسبة للأجهزة وخدمات تقنية المعلومات وخدمات الاتصالات.

ويعتبر تقرير حجم الإنفاق العالمي المتوقع على تقنية المعلومات الصادر عن مؤسسة "غارتنر" مؤشراً رئيسياً للتوجهات التقنية السائدة على امتداد أسواق الأجهزة والبرمجيات وخدمات تقنية المعلومات والاتصالات.

ويعتمد قطاع تقنية المعلومات والرؤساء التنفيذيون في قطاع الأعمال على المستوى العالمي على توقعات هذه التقارير الربع سنوية عالية الدقة لإستكشاف الفرص الإستثمارية والتحديات التي تواجههم في الأسواق ولإسناد القرارات الحاسمة التي تتخذها شركاتهم على منهجيات معتمدة عوضاً عن إتباع سياسة التخمين.

نمو قاعدة مستخدمي الهواتف المحمولة في ​الصين

نشرت "وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات" الصينية أرقاماً جديدة لعدد مستخدمين الهواتف المحمولة والثابته في الصين التي وصلت لأعلى مستوياتها في الفترة الماضية.

وتشير الاحصائيات الى أن عدد مستخدمين الهواتف المحمولة في الصين بلغ 1.286 مليار مشترك بنهاية شهر كانون الاول الماضي، جميهم مشتركين في خدمات شركات الاتصالات حيث يزيد عدد المستخدمين بنسبة 0.40 شهرياً و 4.64 سنوياً بينما هناك 249.43 مليون مستخدم في خدمات الهاتف الثابت.

ويذكر أن هذه الارقام تعني أن 94.5% من سكان البلاد يستخدمون الهواتف المحمولة وقاموا بإرسال أكثر من 56 مليار رسالة "SMS" في كانون الاول بمتوسط 1.64 رساله لكل مستخدم.

واضافت الاحصائية أن 485.26 مليون مستخدم من هذا الرقم يستخدمون شبكات "3G" للإتصال بالإنترنت بنسبة 37.73% بينما هناك 875.22 مليون مستخدم يتصلون بالانترنت عبر الهواتف المحمولة بنسبة 68.05%.

مبيعات "​آي فون​" تتفوق على مبيعات "​سامسونغ​" في الربع الأخير من 2014

كشفت تقارير صدرت مؤخراً من "شركاء أبحاث الاستخبارات الاستهلاكية" عن اتجاهات استخدام الهواتف الذكية في الولايات المتحدة الأميركية وعدد الأجهزة التي تم تفعيلها بواسطة المستخدمين خلال الربع الرابع من 2014، الفترة من تشرين الاول حتى كانون الاول.

واشارت التقارير الى ان "آي فون" حصل على نسبة 50% من الهواتف الذكية المُباعة في الولايات المتحدة خلال الفترة المذكورة، بينما حصدت هواتف "سامسونغ" الذكية المركز الثاني بنسبة 26% من الهواتف المباعة في الفترة نفسها. وقد ساهم إطلاق هاتفي "آي فون 6" و"آي فون 6 بلس" من "آبل " خلال الربع الأخير من العام 2014 الماضي بزيادة نسبة المبيعات بشكل كبير.