تعتزم شركة الخطوط الجوية الأيرلندية "أير لينغوس" على الموافقة على عرض شراء من شركة "آي إي جي" المالكة لشركة "الخطوط الجوية البريطانية".

وكانت "آي إي جي"، التي تملك أيضاً شركة الخطوط الجوية الإسبانية "أيبيريا"، قد تقدمت بعطاء جديد بقيمة نحو 2.5 يورو للسهم الواحد في الشركة ومن المقرر الموافقة على ذلك العرض في الأسبوع المقبل.

وقد تواجه الصفقة، التي تصل قيمتها إلى 1.3 مليار يورو للإستحواذ على "أير لينغوس"، عقبات سياسية نظراً لإمتلاك الحكومة الأيرلندية نسبة 25% من أسهم الشركة.

وكانت الشركة، التي تمتلك فيها "ريان أير" حصة 29.8%، قد رفضت عطاءين تقدمت بهما شركة "آي إي جي" في عام 2014 الماضي.

ومن خلال امتلاك "أير لينغوس" ستزيد حصص الهبوط والإقلاع لشركة "آي إي جي" في مطار هيثرو وهو ما يسمح لها بزيادة عدد رحلاتها في المطار.

وتعتبر شركة "أير لينغوس" رابع أكبر الشركات نشاطاً من حيث معدلات تسيير رحلات طيران في مطار هيثرو بعد شركة "الخطوط الجوية البريطانية" وشركة "لوفتهانزا" و شركة "فيرجين أتلانتك". 

يذكر أن الوضع المالي لشركة "الخطوط الجوية الأيرلندية"، والتي تكبدت خسائر خلال الأزمة الاقتصادية العالمية، تحسن في ظل إدارة المدير التنفيذي للشركة كريستوف مولر الذي سيغادر منصبه ليتولى إدارة شركة "الخطوط الجوية الماليزية" التي تعاني من مشاكل.