أصدرت إكونوميست إنتليجنس يونيت (Economist Intelligence Unit) الطبعة السابعة من تقريرھا حول "مؤشّر الديمقراطيّة" في العالم تستعرض من خلاله مستوى الديمقراطيّة في 167 دولة ( 165 دولة مستقلّة وإقليمين) حول العالم خلال العام 2014. يُحتسَب ھذا المؤشّر كمتوسّط النتائج التابعة لخمسة معايير، ھي العمليّة الإنتخابيّة والتعدّديّة، أداء الحكومة، المشاركة السياسيّة، الثقافة السياسيّة، والحرّيات المدنيّة.

إستناداً إلى نتيجة ھذا المؤشّر، يصنّف التقرير أنظمة الدول تحت مظلّة أربع مستويات ديمقراطيّة، ألا وھي الديمقراطيّات الكاملة، الديمقراطيّة المعيبة، الأنظمة المختلطة، والأنظمة الإستبدادية.

وكشف التقرير أنّ الديمقراطيّة حول العالم قد واجھت عدداً كبيراً من العقبات خلال العام 2014، مشيراً إلى تنامي الإستقطاب السياسي في الولايات المتّحدة الأميركيّة منذ العام 2008، والركود الإقتصادي إضافةً إلى توسّع الھوّة التي تفصل بين الأحزاب السياسيّة المختلفة في أوروبّا، وتفاقم حدّة التشنّجات السياسيّة والأمنيّة في العديد من البلدان العربيّة منذ إندلاع سلسلة ثورات الربيع العربي، على سبيل المثال لا الحصر.

كما أوضح التقرير أنّ حوالي نصف سكّان العالم يعيشون حاليّاً في بيئةٍ ديمقراطيّة، مع العلم أنّ 24 دولةٍ حول العالم تتمتّع بديمقراطيّةٍ كاملة، و 52 دولةٍ ھي ذات ديمقراطيّة معيبة، و 39 دولة تطبّق أنظمة مختلطة، و 52 دولة تعاني من أنظمةٍ إستبداديّة.

وبحسب التقرير، تصدّرت النرويج لائحة البلدان الأكثر ديمقراطيّةٍ في العالم، تلتھا السويد وأيسلندا. بالإضافة إلى ذلك، أشار التقرير إلى أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال الأكثر إفتقاراً للديمقراطيّة في العالم، وذلك في ظلّ تدھور البيئة السياسيّة والأمنيّة في العديد من بلدان المنطقة، والتي عاد بعضھا إلى الوضع الذي كان عليه ما قبل العام 2011.

وفي التفاصيل، تراجع مؤشّر الديمقراطيّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 3.68 في العام 2013 إلى 3.65 في العام 2014، نظراً إلى أنّ حوالي 15 دولة من أصل 20 في ھذة المنطقة تطبّق أنظمة إستبداديّة، وفي ظلّ غياب أيّة ديمقراطيّةٍ كاملة.

على صعيدٍ محلّيّ، صنّف التقرير ​لبنان​ في المرتبة الثانية في المنطقة العربيّة لجھة مؤشّر الديمقراطيّة للعام 2014 الأمر الذي خوّله بأن يصنَّف في خانة البلدان ذات نظامٍ مختلط مسبوقاً فقط من تونس.

وقد أتى لبنان في المركز 98 عالميّاً في مؤشّر الديمقراطيّة للعام 2014 توازياً مع تركيا، تلته دولة فنزويلا وليبيريا.