يثبت اللبنانيون كل يوم، بأن صناعة تطبيقات الهواتف الذكية لم تعد مجرد هواية لعدد قليل من الشباب بل أصبحت قطاعا بكل ما للكلمة من معنى، وهذا القطاع يمكن ان يكون مصدرا مهما للإقتصاد الوطني إذا توفر له الدعم اللازم، والتقنيات والبنى التحتية المطلوبة.

والتطبيق الذي سنتحدث عنه اليوم هو "serVme"، الذي يسمح للمستخدمين بالبحث، وإيجاد، وحجز بطاقات أو طاولة أو مكان في أهم المطاعم أو الحانات أو الملاهي الليلية في لبنان، دون الحاجة للإتصال أو الذهاب شخصيا لهذه الغاية. ولمعرفة المزيد عن هذا التطبيق كان لـ"الإقتصاد" عذا الحديث الخاص مع الشريك المؤسس والشريك في تطبيق وخدمة "serVme" سارة هويلو.

- ما هو تطبيق "serVme"؟ وكيف يفيد المستخدمين ؟

"serVme" هو تطبيق يقوم بجمع وتحليل البيانات عن زبائن المطاعم والحانات والنوادي الليلية... وتتألف الخدمة التي يقدمها التطبيق من جزئين: نظام " venue software" (برمجيات المكان المقصود) والتطبيق المحمول.

"venue software" يساعد المطاعم والحانات والأماكن المخصصة للسهر... على فهم عملائهم بطريقة أكبر، ويساهم في زيادة الكفاءة التشغيلية لديهم، والتواصل مباشرة مع الناس دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال على أساليب التسويق التقليدية.

ولنجعل هذا النظام متكاملا، قمنا بإنشاء تطبيق " serVme" الخاص بالهواتف الذكية والتي تسمح للمستخدمين بالبحث وإيجاد، وحجز مكان في الأماكن المفضلة لديهم مع الحصول على تأكيدات فورية إذا كان الحجز ممكنا أم لا.

فمع " serVme" ليس هناك ضرورة لمزيد من المكالمات وقوائم الانتظار، بل أصبح بإمكان الجميع الاستفادة من هذا التطبيق عن طريق الحجز بطريقة عصرية في أي مطعم أو حانة أو نادٍ ليلي في لبنان بنقرة زر واحدة.

ويقدم التطبيق فوائد كثيرة للمستخدمين مثل استعراض معلومات شاملة عن الأماكن المفضلة لديهم كقائمة الطعام والأسعار وميزات أخرى مثيرة للاهتمام.  كما يمكن للناس أيضا تبادل حجوزاتهم مع الأهل والأصدقاء عبر الـ" WhatsApp" والبريد الإلكتروني.

- من هو صاحب الفكرة؟ وما الأسباب التي دفعتكم الى إنشاء هذا التطبيق؟

كارل عطية، هو المؤسس والشريك في "serVme"، وقد فكرت في إنشاء تطبيق يسمح للناس بإبداء تحفظاتهم وأرائهم بمكان معين، بالإضافة الى إمكانية حجز مكان والحصول على تأكيدات فورية.

وبعدما قمنا بمسح العديد من المطاعم والحانات، أدركنا (كارل عطية) و(سارة هويلو) الشريك المؤسس والشريك أيضا في التطبيق، أن قيمة هذا التطبيق ستكون في جمع البيانات، وتحديدا تلك البيانات التي يمكن أن تساعد المطاعم والحانات على فهم عملائهم بشكل جيد.

ومنذ تلك اللحظة بدأنا في التركيز على الحصول على بيانات (مثل الشراب والطعام المفضل لدى الناس.. الأطباق الأكثر شعبية ... الخ). وبدأنا بتزويد المطاعم والحانات والنوادي الليلية ... بأكبر قدر من تلك المعلومات.

إضافة الى ذلك تسمح "serVme" للأشخاص الذين يملكون أكثر من مطعم أو حانة بربط الأنظمة الخاصة بهم مع بعضها لضمان حصول الضيوف أو الزبائن على نفس الخدمة والمعاملة.

- ما هي أهم الصعوبات التي واجهتكم خلال إنشاء هذا التطبيق؟

العقبة الأهم التي نواجها هو التغير الذي يحدث دائما في أراء وعادات المستخدمين من جهة والمطاعم من جهة أخرى.

إضافة الى ذلك فإن  الناس في لبنان إعتادوا على الحجز من خلال الإتصال، فعلى الرغم من أننا مجتمع متابع للتطورات التكنولوجية، ولكن تجاوبنا مع التغيرات التي يمكن أن تسهل حياتنا مازالت بطيئة بعض الشيء.

ونحن نواصل العمل بشكل وثيق مع شركائنا في المطاعم والملاهي ... للتأكد من أن المستخدم يستمتع في إستخدام هذه التقنية ويستفيد منها.

- متى تم إطلاق التطبيق رسميا؟ وكم أصبح عدد المستخدمين حتى اليوم؟

تم إطلاق التطبيق رسميا في نهاية شهرتشرين الأول 2014، وحتى اليوم أصبح لدينا ما يقرب من 1500 مستخدم ناشط على التطبيق.

- هل "serVme" متاح على كل منصات التطبيقات ؟ (Google play, Ios ... وغيرها)

"serVme" متاح الأن على منصة "أندرويد" (Google Play) ومنصة "أيفون" (iOS)،  لكنه غير موجود على "ويندوز فون".

ويمكن للمستخدمين تحميل التطبيف من خلال الروابط التالية: https://qrs.ly/pq4cv9dلـ "iOS" وhttps://qrs.ly/944c894 لـ "Google Play".

- ما هو تقييمك لقطاع صناعة التطبيقات في لبنان اليوم؟ وما الذي ينقصنا لنصبح متقدمين في هذا المجال ؟

ونحن نعتقد أن صناعة التطبيق في لبنان لا تزال في مراحلها الأولى، وهي تواجه عقبات كبيرة بما في ذلك: ضعف البنية التحتية، المواهب البشرية المحدودة، التمويل، والفهم المحدود لتقنيات الإنترنت.

ولكن أكبر العقبات هي ضعف البنية التحتية والمواهب البشرية المحدودة، ولبنان للأسف أحد أكثر البلدان غلاء في مجال الاتصالات، ونحن بحاجة اليوم الى زيادة الاستثمار في البنية التحتية من أجل تحسين شبكة الإنترنت التي تعتبر عنصرا أساسيا لتنمية قطاع التطبيق الذكية في لبنان.

ويجب أن لا ننسى أنه على الرغم من وجود الكثير من الموهوبين والمتعلمين تعليما جيدا في لبنان، إلا أن عدد كبير منهم يختار الهجرة للبحث عن فرص أفضل، وهذه الهجرة لا تنعكس سلبا على قطاع صناعة التطبيقات فقط بل على الاقتصاد ككل.

- ما هي مشاريعكم المستقبلية لتطوير "serVme" أكثر؟

سنواصل العمل على تطوير "serVme" أكثر وسوف يتم إطلاق تصميم جديد للتطبيق بالإضافة إلى إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بنا في الأسبوع القادم.