عقدت شركة "​مايكروسوفت​" مؤتمرها للعام 2015 في مقرها الرسمي في مدينة ريدموند الأميركية ، وهو المؤتمر الخاص للكشف عن الإصدار الجديد من نظام التشغيل "ويندوز 10"، حيث طرحت مزيداً من التفاصيل التي تتعلق بالنظام المرتقب، والذي من المتوقع أن يعيد تعريف مفهوم نظم تشغيل الأجهزة الحديثة، ويشكل مفصلاً جديداً في تاريخ الشركة.

وتطرقت "مايكروسوفت" في مؤتمرها للحديث عن 1.5 مليار مستخدم لأنظمة تشغيل "ويندوز" عموماً، مشيرةً الى ان 1.7 مليون شخص انضموا لتجربة المزايا الجديدة في "ويندوز 10" قبل إطلاقها رسمياً، حيث عمدوا الى تنصيب النظام 3 مليون مرة، إذ أنه يتم تنصيه مرة جديدة مع كل دفعة مزايا جديدة يتم اطلاقها.

واشارت الشركة الى ان كل من لديه "ويندوز" 7 أو 8 أو 8.1، سيتمكن من الحصول على الترقية إلى "ويندوز 10" بشكل مجاني لمدة سنة واحدة فقط، وبعدها من المتوقع أن يتطلب استخدامه شراء النسخة من جديد، مع العلم أن "مايكروسوفت" لم توضح هذا التفصيل بدقة.

بداية مع قائمة "ابدأ" التبي تأتي بتصميم جديد كلياً بإمكانية العرض على كامل الشاشة أو تغيير الحجم لوضعية أصغر، كما يظهر من خلفها سطح المكتب كما اعتدت في "ويندوز 7". كما وقرت مركز أحداث "آكشن سنتر" جديد للوصول للأحداث السريعة مثل تشغيل الشبكة اللاسلكية و"البلوتوث" كما ستعرض أيضاً التنبيهات فيها ويمكن للتطبيقات أن تضيف أزرارها وصورها ويمكن للمستخدم التفاعل مع التنبيهات مباشرة من مركز التنبيهات الجانبي.

ايضاً حصلت شاشة الإعدادات على تحديث هام أصبحت أكثر تنظيماً ونظافة وتم دمج تطبيقي الإعدادات ولوحة التحكم بتطبيق واحد.

"كورتانا"

أصبح مساعد "كورتانا" الصوتي على الهواتف الذكية والخاص بشركة "مايكروسوفت" متوفراً على أجهزة الكمبيوتر والحواسب اللوحية، حيث ستكون الخدمة جاهزة لسماع أوامر المستخدم والبدء بتنفيذها كأي مساعد صوتي آخر.

واشارت الى ان "كورتانا" موجودة على شريط المهام بجانب أيقونة قائمة "إبدأ" ، حيث سيظهر بشكل منبثق عند طلب شيء منه.

من جهةٍ أخرى، حرصت الشركة على أن لا يقدم "كورتانا" نفس تجربة المستخدم على الهواتف الذكية، بحيث يمكنك أن يطلب المستخدم اظهار العروض التقديمية الخاصة بمشروع "تخرّجه" مثلاً، فيقوم بتشغيل بحث "ويندوز" ويبدأ البحث بمستندات الكمبيوتر وحسابه على "ون درايف" للتخزين السحابي. أيضاً يمكن أن يطلب منه عرض الصور التي التقطها في شهر معين، فيقوم بالبحث بكامل الجهاز عن الصور الملتقطة في ذلك الشهر وعرضها تلقائياً.

وسارت شركة "مايكروسوفت" على خطى "آبل"، في خدمة "Continuum"  التي تعد واحدة من من أبرز ما جاءت به الاخيرة في نظام تشغيلها، حيث أنه لو أزال المستخدم الفأرة أو لوحة المفاتيح، تظهر له نافذة منبثقة جديدة تخبره بتحويل "ويندوز" إلى وضعية الحاسب اللوحي، التي تعتبر مفيدة جداً في أجهزة من نوع 2 في 1 حيث يتغير نظام التشغيل عند فصله عن لوحة التحكم بالتالي يمكنك التبديل مابين التحكم باللمس كلوحي أو الفأرة ولوحة المفاتيح ككمبيوتر. وهذه المزايا ستتوفر لمختبري النظام خلال الفترة مابين 3-5 أشهر قادمة.

"ويندوز 10" الموحّد

تعتزم "مايكروسوفت" توحيد تجربة استخدام نظام تشغيلها على الكمبيوترات والاجهزة المحمولة والهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وحتى على جهاز "إكس بوكس"، ولهذا، اشارت الى ان مستخدمي "ويندوز فون 8.1" سيحصلون على ترقية مجانية إلى "ويندوز فون 10".

واضافت ان الجديد في "ويندوز 10" هو أن شاشة البدء تعرض صورة الخلفية كخلفية، ولا تكون متداخلة مع المربعات الحية. كما تتم مزامنة مركز الإشعارات والتنبيهات مابين الهاتف والكمبيوتر،  ما يعني أنه في حال قيام المستخدم بتجاهل أي تنبيه فإنه لن يظهر على الجهاز الآخر.

أيضاً "الإعدادات" حصلت على تصميم جديد لتصبح أكثر تنظيماً. والتنبيهات حصلت على تحديث يتيم التفاعل معها والرد المباشر على رسائل المحادثة من خلال التنبيه، وسيلاحظ المستخدم أن لوحة المفاتيح ستظهر بشكل عائم ويمكنه تغيير مكانها لتناسب موقع أصابعه والكتابة، وإن لم يرغب بالكتابة بيده فبإمكانه الكتابة صوتياً، حتى أن محرك نظام التشغيل يفهم بعض الرموز مثل هاشتاغ فيكتبها كرمز وليس ككلمة.

وتجدر الاشارة الى ان "مايكروسوفت" عملت لأن توفّر تطبيق "اوتلوك" للبريد الإلكتروني على الهواتف المحمولة والحواسب اللوحية وأجهزة الكمبيوتر على حد سواء. كما اشارت الى انه يحتوي على محرر نصوص بنفس محرك معالجة النصوص "وورد" لأجهزة سطح المكتب مع إمكانيات التنسيق المتعددة. وكالعديد من تطبيقات البريد الإلكتروني الاخرى، فإنه يدعم السحب لليسار بهدف حذف رسالة أو لليمين بهدف التأشير عليها بعلم.

وحصل تطبيق "اوتلوك" الخاص بأجهزة الكمبيوتر على تحديث يمكن المستخدم من إضافة صورة خلفية لمساحة العمل، وتحسين تصميم التقويم مع لمسات كبيرة من واجهة المترو.

"إكس بوكس"

وكشفت شركة "مايكروسوفت" عن أجهزة "إكس بوكس" التي تعتبر أحد أبرز منتجات الشركة.

واشارت الى ان تطبيق "اكس بوكس" الجديد سيتيح للمستخدم قراءة الرسائل ومتابعة نشاطه ونشاط اصدقائه على "اكس بوكس"، الى جانب مشاهدة مقاطعهم وبث مقاطع الفيديو، كما يتيح له الدردشة صوتياً وكتابياً مع اصدقائه.

ولفتت الى ان التطبيق الجديد يمكن المستخدم من ممارسة الالعاب سحابياً ومزامنة المراحل وتسجيل الانجازات وغيرها من المزايا.

كما اعلنت شركة "مايكروسوفت" ايضاً  عن امكانية بث الالعاب من جهاز "إكس بوكس" إلى أي كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل "ويندوز 10". وكشفت عن نسخة خاصة من نظام "ويندوز 10" ستكون مخصصة لأجهزة "إكس بوكس" حيث يمكنك إستخدام بعض التطبيقات على جهاز الالعاب.

وفيما خص "دايركت 12"، منحت الشركة مطوري الألعاب المزيد من التحكم في قدرات معالجات الأجهزة والمعالجات الرسومية، كما تم تخفيض استهلاك الطاقة إلى النصف، وهذا بسبب ازدياد عدد المستخدمين الذين يلعبون من خلال هواتفهم.

وعرضت الشركة في مؤتمرها اللعب على مختلف المنصات معاً، حيث يمكن بث ألعاب "إكس بوكس ون" إلى أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام "ويندوز 10"، أو الحواسب اللوحية. أيضاً قدمت عرضاً حول كيفية التحكم بلعبة "إكس بوكس ون" من خلال جهاز "سيرفس برو 3".

وأعلنت أن جهاز "إكس بوكس ون" سيعمل هو الآخر بنظام "ويندوز 10".

"سبارتان"

ايضاً كشفت شركة "مايكروسوفت" خلال مؤتمرها المخصص للحديث حول نظام تشغيل "ويندوز 10" عن متصفح "سبارتان" الجديد، مشيرةً الى انه سيتوافر على الحواسب والأجهزة المحمولة. كما لفتت الى وجود ميزة دعم خصائص قلم التحبير الجديدة. كما بإمكان المتصفح اقتطاع لقطات شاشة من جزء ما من أي موقع على شبكة الإنترنت، ومِنْ ثم رفعه على "ون نوت".

واضافت أن الميزة الثانية هي إمكانية القراءة بتنسيق جديد من خلال سبارتان، دون المزيد من أشرطة الأدوات، تمامًا كما هو الحال على "انستا بيبر"، أيضاً يمكن إضافة ملفات "PDF" لقائمة الملفات المُراد قراءتها. مشيرةً الى أن متصفح "سبارتان" يتكامل مع مساعد "كورتانا" الصوتي، بحيث يظهر الاخير في شريط العناوين إذا ما رغب المستخدم في استعماله.

وعملت "مايكروسوفت" بشكل واضح على ذكاء المساعد الصوتي "كورتانا"، بحيث لو دخا المستخدم إلى موقع مطعم مثلاً فإنه يقوم بعرض اتجاهات الطريق للوصول إلى مكانه، كما يعرض قوائم الطعام والموقع الجغرافي وبيانات الإتصال به وغيرها من معلومات.

وكشفت أن هذه المزايا ستتوفر بمتصفح الويب الجديد للمجربين بين 3 و5 أشهر كحد أقصى.

"سيرفيس هب"

وأعلنت شركة "مايكروسوفت" ضمن فعاليات مؤتمرها عن شاشة "سيرفيس هب" لقاعة الاجتماعات. واشارت الى ان الشاشة الجديدة تأتي بحجم 84 بوصة بوضوح "4K"، وتحمل كاميريتن من الامام والخلف وتدعم الاتصال عبر "البلوتوث" و"NFC".

كما لفتت الى ان شاشتها "سيرفيس هب" تعمل أيضاً بنظام "ويندوز 10" وتدعم اللمس المتعدد وتتمتع بقدرات عاليه لتعدد المهام كما يمكن من خلالها القيام بالاتصالات عبر سكايب وغيرها .

واضافت أنه ستكون للشاشة استخدامات متنوعة، كشرح وكتابة ملاحظات ودروس أو عقد اجتماعات عبرها، كما يمكن عرض أي محتوى عليها كعرض تقديمي من أي جهاز وبعدها مشاركة المحتوى المعروض مع الذين يقوم المستخدم بالإجتماع معهم. كما اشارت الى ان شاشة "سيرفيس هب" تدعم تطبيقات "سكايب" و"Lync".

"هولو لنس"

ايضاً، دخلت شركة "مايكروسوفت" عالم النظارات الذكية، لتخطو بذلك خلف "غوغل" و"آبل"، حيث كشفت عن نظارة "هولو لنس" الذكية الجديدة، مشيرةً الى انها تقدم تجربة رائعة للواقع الافتراضي، وتحوّل غرفة المعيشة الى عالم خاص بالألعاب.

وأكدت انها ستمكّن المطوّرين بخصائص تمكنهم من تطوير تطبيقات ثلاثية الأبعاد للنظارة الجديدة. واضافت أنه سيتم إطلاق "هولو سنس" بنفس التوقيت المخصص لإطلاق الإصدار النهائي من "ويندوز 10"، حيث ستأتي بالمعالج ثلاثي الأبعاد "HPU".

أيضاً جمعت "مايكروسوفت" في نظارة "هولو سنس" الذكية بين الواقع المعزز والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وانتهى مؤتمر شركة "مايكروسوفت" 2015 بكلمة الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا ، والذي أكد على ان "ويندوز" حصلت على تغييرات جوهرية، وأن الاستراتيجية التي تسير بها الشركة تعمل من أجل المستخدمين باعتبار أن "ويندوز" أصبحت كخدمة وليس مجرد نظام تشغيل. وأيضاً ألمح الى قدوم تشكيلة كاملة من هواتف "ويندوز 10" قريباً.