محلياً:

كشف وزير الزراعة أكرم شهيب، في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في رياض الصلح، عن "فضيحة جديدة تتعلق بالصعتر، حيث يتم التلاعب بلقمة الفقير وأطفالنا في المدارس من خلال صبغ النخالة بالأخضر والأحمر ومزجها بالنشارة وحامض الليمون والقليل من الصعتر المستورد من سوريا وبيع المنتج على أنه منتج صعتر لبناني يضرب صحة أولادنا وسمعتنا، وقد أقفلنا المحل بالشمع الأحمر وأقفلنا مؤسسة لبيع الأدوية الزراعية تحتوي على مبيدات وأدوية بيطرية منتهية الصلاحية"، لافتاً إلى "شركات غير مرخصة لتصنيع المواد الغذائية".

وقال شهيب: "وعدنا في لقاء سابق أننا سنتابع الكشف على المؤسسات التي تعنى بتصنيع الغذاء وسلامة الغذاء او بتسويق الأدوية الزراعية والمؤسسات ذات الصلة بصلاحيات وزارة الزراعة. وأعرض اليوم عينة من نتائج الكشوفات التي يتولاها فريق الوزارة وسيتابعها في كل المناطق، وعينة منهم تعني الناس وتعني أولادنا وتعني الفقراء، وهي "منقوشة الصعتر" التي يشتريها أولادنا يوميا في المدارس أو تشكل الغذاء الصباحي لقسم كبير من اللبنانيين".

وتابع : "أغلقنا أمس مستودعاً بالشمع الأحمر يعود لهيثم قاسم ابراهيم في عرمون - عاليه - جبل لبنان، لتصنيع الصعتر والبهارات، بعد أن تبينت مخالفات عدة منها: عدم وجود ترخيص لتصنيع المنتجات الزراعية، عدم مطابقة المستودع لأدنى درجات السلامة الغذائية والسلامة العامة وانعدام التهوئة، وجود قوارض، عدم وجود شبك، كاراج بدون واجهة، عدم فصل المواد الأولية عن المنتجات المصنعة، عدم فصل المعدات من عدة وخردة عن المنتجات الاولية والمصنعة، تداخل البضاعة مع النفايات بصورة يصعب فرزها ويستحيل اجراء جردة لمحتويات المستودع. كما أن الصعتر يصنع من نشارة وصبغة، أي صبغ النخالة بالأخضر والأحمر ومزجها بحامض الليمون والقليل من الزعتر المستورد من سوريا، وبيع المنتج على أنه منتج لبناني، انه يضرب صحة أولادنا وسمعتنا لأن هناك شركات محترمة تصنع الصعتر وتصدره إلى الخارج، وبنفس الوقت يستفيد على "ظهر" الشعب اللبناني".

وشدد على انهم "يتلاعبون بمكون المنتج من الصعتر: بالتلوين والنخالة ومواد أخرى زيت أو دبس الرمان". وقال: "كلها موجودة بالمنتج دون ذكرها بالمكونات، بالإضافة إلى وجود قشر فستق سوداني في أكياس السمسم وغيره وهي تطحن لتمزج بمنتج الصعتر. أخذت عينات من الأصناف الموجودة ليصار إلى تحليلها في المختبرات المختصة ولإجراء المقتضى. وقد تم الإتصال بمدعي عام جبل لبنان، الذي طلب من القوى الأمنية في فصيلة الشويفات مؤازرة فريق المراقبة التابع للوزارة واقفل المحل بالشمع الأحمر وأحيل الملف إلى القضاء المختص. أما صاحب المصنع والعاملون فيه، فسوف أحيل شكوى رسمية من وزارة الزراعة لتتم إحالتهم الى القضاء. انها عينة من العينات ولن ننبه، سنلاحق الجميع حيثما وجدوا في موضوع سلامة الغذاء حرصا على المواطن اللبناني وعلى الفقير اللبناني وحرصا على أولادنا وأطفالنا".

واضاف شهيب: "أما الملف الثاني فيتعلق بـ"شركة منتجات لبنان الطبيعية ش.م.م"، إذ انه وبناء على شكوى قدمت الينا عن تصنيع مواد غذائية في هذه الشركة وخلال الكشف، تبين لنا أن الشركة المذكورة تعمل على تسويق المواد الاولية والمنتجات المتعلقة بالحبوب والصعتر والبهارات والزهورات، وهي مسجلة في وزارة المالية، لكنهم ادعوا أنها مرخصة من وزارة الاقتصاد والتجارة، وهي غير مرخصة".

وبدوره، افتتح رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اعمال المركز اللبناني لسلامة الغذاء العائد لاتحاد الغرف اللبنانية، عصر أمس في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان الطابق السادس،بحضور نائب رئيس الغرفة الدكتور نبيل فهد، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز السيد شارل عربيد، ومدير عام الغرفة السيد ربيع صبرا.

واعتبر شقير في كلمة له امام المتدربين ان "الانطلاقة السريعة للمركز، خصوصا في هذه الفترة القياسية بعد اطلاقه في 17 كانون الاول 2014،  هي انجازا كبيرا لدوره الاستراتيجي الوطني الكبير ان كان على مستوى توفير سلامة الغذاء اللبناني، او على مستوى اعطاء صورة ايجابية للخارج باهتمام المؤسسات اللبنانية بتوفير سلامة الغذاء. واشار الى ان المركز سيعمل على تنظيم ندوات واعداد برامج تدريب متخصصة حول تطبيق شروط ومواصفات الغذاء وحسن الادارة على مستوى تحضير وتوضيب وتداول المأكولات، تشمل اعداد المنشورات والكتيبات ذات الصلة، على ان يصدر المركز شهادات للمتدربين في نهاية الدورة".

ولفت شقير الى ان دورات التدريب لن تكون محصورة في مقر المركز في غرفة بيروت وجبل لبنان، انما سنعممها على كل المناطق اللبنانية، لنسهل على المؤسسات عبء انتقال موظفيها والحصول على التدريب باسهل الطرق، معلنا الاتفاق مع بلديتي جونيه وجبيل على تنظيم دورات تدريب في المدينتين.

وتوجه الى المتدربين بتشجيعهم على الاستفادة من الدورات بالحد الاقصى، لان هذا الامر يتعلق بسمعة لبنان وسلامة غذاء اللبنانيين كما يرتبط بالسياحة والصناعة والمطبخ اللبناني، وطريقة عيش اللبنانيين، اي انه يتعلق بتاريخ لبنان ومستقبله.

وإذ أكد ان الدورات ستتوالى تباعا لاستيعاب كل  العاملين في قطاع الغذاء، اشار الى ان الطلب كبير على الدورات من قبل كل المؤسساتالعاملة في مجال الغذاء.

ومن ناحيةٍ ثانية، انخفضت اسعار المشتقات النفطية بمعدل 500 ليرة لبنانية لصفيحة البنزين من النوعين 98 و95 اوكتان، و700 ليرة لبنانية لصفيحة الديزل اويل والكاز، سعر قارورة الغاز 900 ليرة لبنانية، في ما ارتفع سعر صفيحة المازوت الاحمر 200 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه آرثور نظريان حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 22،300 ليرة لبنانية.

- بنزين 95 اوكتان 21،700 ليرة لبنانية.

- ديزل اويل للمركبات 14،900 ليرة لبنانية.

- مازوت احمر 14،800 ليرة لبنانية.

- كاز 16،200 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 12،100 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما 14،600 ليرة لبنانية.

ومن المتوقع ان يستمرالتراجع في هذه الاسعار الاسبوع المقبل بسبب التراجع الذي طرأ على سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي الذي وصل الى 45 دولارا اميركيا اليوم.

عربياً:

وجه وزير النفط العماني محمد بن حامد الرمحي انتقادات حادة لسياسة الإنتاج التي تنتهجها "أوبك" قائلا إنها تخلق تقلبات في السوق دون أن تعود بالنفع على منتجي النفط وإن بلاده تعاني.

وقال الرمحي خلال مؤتمر لصناعة الطاقة في الكويت: "لا أفهم كيف تكون الحصة السوقية أهم من الإيرادات".

ورأى الوزير أن سياسة "أوبك" قد تنجح بشكل مؤقت في إزاحة المنتجين مرتفعي التكلفة من السوق لكنهم سيعودون لاحقا ولذا فكل ما تفعله "أوبك" هو إحداث تقلبات في السوق.

وأضاف الرمحي "الوضع الحالي سيء لنا في عمان. إنه وقت عصيب بالفعل. هذه سياسة سيئة"، وذلك بعد أن أعلنت عمان في وقت سابق من الشهر ميزانية 2015 متضمنة عجزاً حادا قدره 2.5 مليار ريـال، أي 6.5 مليار دولار، بسبب تراجع أسعار النفط.

وفي سياقٍ متصل، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي إن هبوط أسعار النفط لن يستمر طويلاً على الأرجح، وإن الإمارات لن تغير استراتيجيتها الخاصة بالطاقة بسبب هبوط الأسعار.

وقال المزروعي في مؤتمر للطاقة في أبوظبي، بخصوص تراجع أسعار النفط: "أظن أنه لن يستمر طويلاً"، دون توضيح الجدول الزمني المحتمل لانتعاش الأسعار.

وأضاف الوزير: "أؤمن بأن التنمية المستدامة لقطاع النفط لا يمكن تحقيقها في ظل الأسعار الحالية، وأن الإمارات مستمرة في اتباع سياسة تنويع مزيج الطاقة المستخدم في توليد الكهرباء، لا يجب تغيير المسار بسبب ما حدث لأسعار النفط".

وبخصوص احتياجات الإمارات من الغاز الطبيعي قال المزروعي إن بلاده تواجه نقصاً في حدود 50% في احتياجاتها وستتجه إلى زيادة وارداتها لتغطيته، يذكر أن الإمارات قالت في وقت سابق من يناير إنها تسعى لزيادة وارداتها من الغاز من قطر عبر خط أنابيب دولفين.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن وزير النفط الكويتي، علي العمير، إن بلاده تعتزم إنفاق 100 مليار دولار خلال خمس سنوات على القطاع النفطي.

وأشار العمير، في كلمة أمام مؤتمر نفطي في العاصمة الكويتية، إلى أنه "في سبيل تحقيق هذه التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية التي نطمح بالوصول إليها خلال الخمس سنوات القادمة فقد تم تقدير الإنفاق الرأسمالي بحوالي 100 مليار دولار أميركي على مختلف القطاعات في صناعة النفط والتي تشمل الاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات والنقل البحري."

وتعتزم الكويت الوصول لطاقة إنتاجية قدرها أربعة ملايين برميل نفط خام يوميا في عام 2020 والحفاظ على هذه القدرة حتى 2030 من نحو 3.15 مليون برميل يومياً.

وعلى صعيدٍ آخر، أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي، بهاء الأعرجي، أن مجلس الوزراء قرر صرف الموازنة المالية العامة للعراق لسنة 2015 التي تعاني من عجز في الواردات، بشكل شهري، وبحسب وارادات النفط، تلافيًا لما وصفها بالأزمات.

وذكر الأعرجي في بيان، أنه نظرًا للظروف الاقتصادية الحرجة التي يمر بها العراق، بسبب تراجع أسعار النفط، شكل مجلس الوزراء خلية أزمة لتحديد أولويات الإنفاق والصرف وإيجاد بعض الإيرادات.

روسيا:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع الحكومة الروسية إن الاقتصاد الروسي سيجتاز الصعوبات التي يواجهها دون أدنى شك.

وأكد الرئيس الروسي أن الضغوط الخارجية ستدفع البلاد إلى إجراء تغييرات هيكلية في اقتصاد البلاد، في إشارة منه إلى العقوبات الغربية التي طالت قطاعات مختلفة من الاقتصاد الروسي، والحظر الروسي على استيراد المنتجات الغذائية من بعض الدول التي قامت الحكومة بفرضها ردا على العقوبات، وتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية دنيا.

ويؤمن الساسة الروس بأن العقوبات الغربية والرد الروسي عليها من شأنه أن يحفز الإنتاج الروسي.

ونوه بوتين بأن السلطات الروسية ستعتمد منطق اقتصاد السوق لدى اتخاذ الإجراءات الهادفة إلى مواجهة الأزمة التي تعصف بالاقتصاد الروسي.

وخلال الاجتماع أكد الرئيس الروسي مجددا تمسك الحكومة بتنفيذ جميع التزاماتها الاجتماعية.

ومن جهته، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، إن إنتاج بلاده من النفط قد يشهد تراجعاً طبيعياً لن يزيد على حوالي مليون برميل يومياً لكن موسكو لا تنوي خفض الإنتاج.

واستبعد أركادي خفض الإنتاج حتى إذا قررت "أوبك" ذلك رغم تراجع أسعار النفط لأدنى مستوى في خمس سنوات.

وأكد أركادي لـ"رويترز"، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أن روسيا قادرة على ضبط ميزانيتها عند أي مستوى لسعر النفط الذي توقع أن يظل منخفضا لفترة طويلة.

أميركياً:

حض الرئيس الاميركي باراك أوباما "الكونغرس" على تبني قانون يضمن المساواة في الاجور بين الرجال والنساء وتعهد بالعمل من اجل ان تكون اجازات الامومة والمرض مدفوعة.

وقال في خطابه عن حالة الاتحاد ان "لا شيء يزيد في مساعدة العائلات لجمع الطرفين سوى الاجر. لهذا السبب يجب على هذا الكونغرس ان يتبنى ايضا قانونا يضمن بان يكون اجر المرأة مثل اجر الرجل عندما يمارسان نفس الاعمال". واضاف "فعلا، نحن في العام 2015. انه الوقت المناسب".

كما ندد أوباما بكون الولايات المتحدة هي "الدولة الصناعية الوحيدة" على الكرة الارضية التي لا تدفع اجازات الامومة او الاجازات المرضية.

واضاف: "هناك 43 مليون عامل لا يتمتعون باجازات مرضية مدفوعة. 43 مليونا، فكروا بالامر"، ووعد بأن يساعد على تبنّي قوانين حول الاجازات المرضية المدفوعة.

عالمياً:

تابعت أسعار الذهب صعودها لتتداول عند أعلى مستوى 1300 دولار للمرة الأولى منذ آب، مع زيادة الطلب على المعدن كملاذ آمن.

و صعدت أسعار الذهب للتسليم الفوري 0.60% أو 7.77 دولار إلى 1303.09 دولار للأوقية، في تمام الساعة 08:20 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما سجلت العقود الآجلة للذهب تسليم شباط ارتفاعاً بـ 0.46% أو 5.90 دولار إلى 1300.10 دولار للأوقية، في الساعة 7:55صباحاً بتوقيت بيروت ، لتتداول العقود أعلى مستوى 1300 دولار للمرة الأولى منذ شهر آب الماضي.

ويذكر ان صندوق النقد الدولي  كان قد قلص توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 3.5% في العام الجاري في حين كانت تشير رؤيته السابقة إلى نموه 4%.

وتجدر الاشارة الى ان المستثمرون ينتظرون  القرار الذي سيتخذه "البنك المركزي الأوروبي" غداً بشأن السياسة النقدية، حيث من المتوقع أن يعلن عن قرار ببدء برنامج للتيسير الكمي يتضمن شراء سندات سيادية.

يالاضافة الى ذلك كانت أسعار الذهب قد ارتفعت الأسبوع الماضي 4.7% وهي الوتيرة الأكبر منذ عام 2013، مع توجه المستثمرين نحو المعدن كملاذ آمن بعدما اتخذ البنك المركزي السويسري قراراً مفاجئاً بإلغاء سعر صرف عملته المحلية أمام اليورو.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6657.06 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1433.53 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على إرتفاع بنسبة 1.65% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 503.89 نقطة

وأغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6652.22 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.72% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3849.92 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4543.48 نقطة

تلتهابورصة الأردنالتي أغلقت على إرتفاع بنسبة 0.09% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2151.18 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11849.63 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.53% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9856.30 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 1.06% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8393.81 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.02% الى مستوى 1171.77 نقطة فيبورصة بيروتمسجلاً تقدماً بنسبة 0.13% منذ بداية السنة وتراجعاً بنسبة 3.59% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.