محلياً:

انتهت ظهر اليوم الاثنين المهلة التي أعطتها ​وزارة المال​ الى مصارف لبنانية وأجنبية لتقديم عروضها الخاصة بإدارة وتسويق اصدار سندات يوروبوندز جديد لحساب الخزينة اللبنانية، حدّه الادنى مليار دولار أميركي.

وكانت وزارة المال أبلغت المصارف اللبنانية اضافة الى مصارف عالمية قبل نحو اسبوع، عزمها اصدار سندات يوروبوندز وطلبت من المصارف التي ترغب بتسويق وادارة هذا الاصدار تزويدها بعرض خاص بهذا الأمر، يتم من خلاله تحديد آجال الاصدار والفوائد.

وفي معلومات خاص لـ "الاقتصاد"، أن المصارف اللبنانية التي استمزج رأيها بهذا الاصدار ، أبدت رغبة واستعداداً للمشاركة بما يرجّح أن يفوق الطلب في الاصدار المرتقب الحد الادنى المقرر له مبدئياً، أي أن الاكتتابات ستتجاوز حتماً المليار دولار.

وكان مجلس النواب قد أجاز للحكومة في نهاية العام 2014 اصدار سندات يوروبوندز بقيمة 2.2 مليار دولار.

وبدوره، إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في مكتبه في الوزارة، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون على رأس وفد من النقابة، في حضور المدير العام للوزارة د. وليد عمار.

وأكد أبو فاعور للمستشفيات أن مرحلة جديدة مختلفة تماما عن السابق قد بدأت، وأن أي اذلال او خطأ بحق اي مواطن، او اي استنسابية في التعامل مع المرضى وانتقاء للحالات، او اي رد لأي مريض يحتاج للعناية الطارئة سيكون ثمنه المباشر إلغاء العقد الموقع بين المستشفى ووزارة الصحة، مشددا على ان "وزارة الصحة لن تقبل بعد اليوم بإذلال المواطن وعلى حساب الدولة"، داعيا "المواطنين الى تقديم الشكاوى الى وزارة الصحة او الاتصال بالخط الساخن على الرقم 1214 للابلاغ عن أية مخالفات.

وإثر الإجتماع الذي وصفه هارون بأنه كان لقاء مصارحة عرض فيه الوزير أبو فاعور ملاحظاته على بعض الأمور التي تحصل في المستشفيات ولا سيما لناحية الصعوبات القائمة في دخول المرضى.

وفي المقابل عرض أصحاب المستشفيات ما لديهم من ملاحظات تتعلق بطريقة تعامل وزارة الصحة مع المستشفيات ولا سيما لناحية السقوف المالية المحددة والتي لا تخول المستشفيات إستقبال كل المرضى الذين يقصدونها.

كما لفت أصحاب المستشفيات إلى التأخير في تسديد مستحقات مؤسساتهم التي تتجاوز السقف المالي، إضافة إلى عرض ملاحظاتهم على طريقة التدقيق من قبل وزارة الصحة في فواتير المستشفيات.

ولفت هارون إلى كلام قيل في مناسبات عدة عن حصول تضخيم في الفواتير، فيما في الواقع لا يحصل أي تضخيم، بل إن المستشفيات تحرر الفواتير وترسلها إلى وزارة الصحة التي تدقق بها بطريقة عشوائية من دون التدقيق بكل فاتورة على حدة. وقد تم التوضيح من قبل الوزارة بصعوبة التدقيق بكل فاتورة على حدة لكون الطواقم البشرية الموجودة حاليا غير كافية للقيام بهذه المهمة.

وأعلن نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة عن الاتفاق على مسألتين:

اولا: تصدر النقابة تعميما على كل المستشفيات لتسهيل دخول المرضى قدر الإمكان وبكل الإمكانات المتوفرة.

ثانيا: تسعى وزارة الصحة إلى حل الهواجس والمشاكل التي عرضها أصحاب المستشفيات.

وأبدى هارون اعتقاده بالتوصل إلى جو من التفاهم، مضيفا أن "الإصلاح الحقيقي والجذري لا يتم إلا بالتعاون بين وزارة الصحة والنقابة، ولا يمكن استمرار الجو المشحون السائد حاليا لأنه سيؤدي إلى مشاكل إضافية.

واستقبل أبو فاعور النائب سمير الجسر.

ومن جهةٍ ثانية، اشار وزير الاتصالات بطرس حرب خلال لقاء حواري اقيم في غرفة التجارة والصناعة في بيروت لمناقشة واقع قطاع الاتصالات في لبنان والرؤية المستقبلية واراء الهيئات الاقتصادية بحضور رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، انه قبل بكل الصعوبات والعقبات والتحديات التي واجهته منذ ان استلم وزارة الاتصالات، وانه بالرغم من هذه الصعوبات قرر وضع خطة وسياسة استراتيجية بعيدة المدى تمتد الى 20 سنة قادمة.

واضاف حرب انه يعد الشعب اللبناني بان هذه الخطة ستخرج قريبا الى العلن حيث تهدف الى تطوير الخدمات وتحويل لبنان الى بلد منتج للخدمات وليس مستهلك فقط.

وقال حرب ان لبنان اصبح ملجأ للشيوخ والعجزة، والعائلات اصبحت تقتصر على الاب والام فقط لان الاولاد والشباب يهاجرون الى الخارج بسبب قلة فرص العمل. لافتا الى ان تطوير عالم الاتصالات في لبنان سيعيده لكي يلعب دوره التاريخي في المنطقة.

واعتبر حرب ان العمل بدون خطة واضحة سيبقينا متخلفين في هذا المجال، مشيرا الى انه لا توجد شركة اتصالات كبيرة في العالم الا وتحتوي على شباب لبنانيين مبدعين، وهذا يعني انه لا ينقصنا الادمغة، بل ينقصنا سياسة استراتيجية وعمل جدي، وهذا سيجعلنا نتقدم بشكل سريع جدا.

من جانبه قال شقير ان الهيئات الاقتصادية والقطاع الخاص سعت الى هذا اللقاء لايمانها العميق بقطاع الاتصالات واهميته لاقتصاد البلد.

واضاف ان الخير مازال موجودا في القطاع الخاص اللبناني والهيئات الاقتصادية لاننا بحاجة دائما الى التطور والاستمرار.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم في بيان صادر عن "وزارة الاقتصاد والتجارة" عن نجاح عدد من المصانع الغذائية في تطبيق نظام إدارة الجودة حسب المعايير الدولية والحصول على "شهادة ا - لأيزو ISO 22000".

كما اعلن عن اسماء المصانع الحائزة على الشهادة:

1-مصنع طيبات في عدلون - جنوب لبنان

2-مصنع عون للحبوب والبهارات - المدينة الصناعية - مزرعة يشوع - المتن

3-مصنع حلويات الشرق - النبطية - جنوب لبنان

وتجدر الاشارة الى ان المصانع المذكورة هي من ضمن 30 مصنعاً غذائياً تتلقى الدعم الفني الاستشاري والتدريبي منذ أكثر من عام كامل من برنامج الجودة في "وزارة الاقتصاد والتجارة" الممول من "الاتحاد الأوروبي" بإشراف خبراء أوروبيين ولبنانيين في مجال سلامة الغذاء. وذلك اضافة الى المصانع العشرين التي تم تأهيلها من قبل برنامج الجودة في المرحلة السابقة.

وستعلن الوزارة تباعاً عن أسماء المصانع التي تستوفي كامل شروط سلامة الغذاء حسب المعايير الدولية من ضمن مجموعة المصانع المشاركة في البرنامج، وذلك انطلاقا من ايمانها بضرورة إعلام الرأي العام بأسماء المصانع الغذائية التي تطبق نظام إدارة سلامة الغذاء.

ومن ناحيةٍ ثانية، عقد نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان مؤتمراً صحافياً من مجلس النواب ، قال فيه: "قطعنا النصف الاول من السنة المالية والحكومة لم تدرس حتى اليوم مشروع الموازنة.. منذ 3 سنوات لم يرسل الى مجلس النواب أي مشروع موازنة"، لافتاً الى انه "لم يتم الانتهاء من تدقيق حسابات السنوات الماضية حتى اليوم. أطلب من وزارة المالية إعلانها أنها انتهت من التدقيق وإرسال مشروع الموازنة". وتسائل  "أين أصبحت حملة تدقيق الحسابات النهائية ولماذا تم إيقافها؟".

واضاف عدوان: "اتفقنا أن يقدّم وزير المال قبل آخر أيلول الموازنة ونسأل اليوم أين أصبحت؟!"، معتبراً أن "على الحكومة إدراج بند الموازنة على رأس جدول أعمالها وأتمنى على وسائل الإعلام أن تعمل كوسيلة ضغط" قائلاً: "سنسعى للتصدي من مجلس النواب لأي عمل خارج إقرار الموازنة حتى لا تستمر المخالفات الدستورية".

وقال: "الوضع الاقتصادي والمالي في ظل غياب موازنة غير قانوني، ولن نقبل بأي صرف خارج الموازنة ومن أجل ذلك يجب إنهاء الحسابات المالية للسير فيها".

وتابع: "الدور الرقابي للنواب معطّل جزئيًا بظل عدم وجود موازنة والوضع الإقتصادي غير سليم. مضيفاً: "نرفض مخالفة القوانين ولتوقيف الممارسة التي تجلب الهدر".

وعلى صعيد آخر، يجري غدا في السراي الحكومي توقيع اتفاقية قرض بقيمة 5.2 مليون دولار أميركي من البنك الدولي  للإنشاء والتعمير لصالح وزارة المالية لاستكمال إصلاح إدارة المالية العامة "Fiscal Management Reform Project".

كما يجري توقيع اتفاقية مشروع سد بسري بقيمة 474 مليون دولار بين وزارة المالية ، وزارة الطاقة، مجلس الإنماء والإعمار والبنك الدولي، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزير المالية علي حسن خليل ووزير الطاقة والمياه أرتور ناظريان ومدير إدارة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي فريد بلحاج ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، وذلك عند الساعة 11 ظهراً في السراي الحكومي – مكتب دولة الرئيس تمام سلام.

روسيا:

انخفضت الديون الخارجية لروسيا بشكل كبير خلال العام الماضي، بعد أن تسببت العقوبات الغربية على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية في منع الحكومة والشركات من الاقتراض الخارجي.

واظهرت تقديرات" البنك المركزي الروسي"  أن الديون الخارجية انخفضت إلى 599 مليار دولار أميركي بنهاية عام 2014، مقابل 728.9 مليار دولار في عام 2013.

وتجدر الاشارة الى الشركات الروسية  خفضت ديونها الخارجية بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي واميركا  عقوبات على قطاعات الطاقة والمصارف في روسيا، على خلفية اتهامها بدعم المتمردين في أوكرانيا.

فقد أدت العقوبات الغربية على روسيا إلى عدم قدرة الشركات و المصارف الروسية على دخول أسواق الديون الأجنبية.

ويذكر ان وزارة الاقتصاد الروسية كانت قد توقعت انكماش اقتصاد البلاد بنحو 4% في العام الحالي، وازدياد العجز في الموازنة إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي، في حال انخفاض أسعار النفط دون مستوى 60 دولاراً للبرميل.

عالمياً:

استقر الذهب قرب أعلى مستوى في أربعة أشهر اليوم الثلاثاء مدعوما بمكانته كملاذ آمن في حين يسود الاضطراب في الأسواق وسط حالة عدم تيقن إزاء اقتصادات أوروبية وعالمية.

ويترقب المتعاملون اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس المقبل والذي قد يتمخض عن إطلاق برنامج تحفيز من خلال شراء السندات.

وتفاقمت حدة القلق في السوق قبل انتخابات اليونان يوم الأحد المقبل إذن تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم حزب سيريزا الذي يعارض برنامج إنقاذ اليونان.

واستقر الذهب في التعاملات الفورية عند 1277.10 دولار للأوقية (الأونصة) في الساعة 09:35 بتوقيت بيروت. وقفز المعدن الأصفر لأعلى مستوى منذ أيلول عندما سجل 1281.50 دولار يوم الجمعة.

وصعدت الفضة 0.11% إلى 17.67 دولار.

وزاد البلاتين 0.19% إلى 1260.24 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 1.03 بالمئة إلى 761.7 دولار.

ومن جهةٍ ثانية، خفض "صندوق النقد الدولي" توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعام 2015 الحالي، ودعا الحكومات والمصارف المركزية الى انتهاج سياسات للتيسير النقدي وإجراء اصلاحات هيكلية لدعم النمو.

واشار في أحدث تقاريره للتوقعات الاقتصادية العالمية الى ان النمو العالمي من المتوقع أن يبلغ 3.5% في 2015، و3.7% في 2016، بانخفاض قدره 0.3% للعامين كليهما عن توقعاته السابقة التي أصدرها في تشرين الاول الماضي.

كما نصح "صندوق النقد الدولي" الاقتصادات المتقدمة بالحفاظ على سياسات نقدية تيسيرية لتفادي زيادات في أسعار الفائدية الحقيقة، لأن هبوط أسعار النفط يزيد مخاطر انكماش للأسعار.

كما أعلن الصندوق عن تخفيض توقعاته للنمو الاقتصادي في عام 2015 الحالي للدول المصدرة للنفط من بينها السعودية.

وخفّض توقعه لنمو الناتج المحلي الإجمالي في نيجريا التي تعتبر أكبر دولة منتجة للنفط في القارة الأفريقية إلى 4.8% مقارنة مع توقعاته السابقة التي أشارت إلى نموه 7.3%. كما خفض توقعه لنمو الاقتصاد السعودي، حيث يقدر نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.8% في العام 2015 الحالي، و 2.7% في عام 2016.

واشار في بيان صدر عنه  الى ان "الدول المصدرة للنفط ، والتي يشكل عائد النفط نسبة كبيرة من إيراداتها المالية، تعاني من صدمة كبرى في جزء من اقتصاداتها".

ولفت الى ان روسيا تستعد لركود عميق، حيث يتوقع الصندوق انكماشها 3% هذا العام وبنسبة 1% في العام القادم.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أن الصناعة النفطية في بلاده "لن تواجه مشاكل" حتى لو بلغ برميل النفط 25 دولاراً وأن الحكومة لن تتقدم بأي مقترح لزيادة أسعار الوقود في الداخل.

وأشار زنغنه في تصريح للصحفيين، إلى إن الوزارة تعمد الى استقطاب تمويل خارجي لتحقيق طفرة استثمارية ثانية مضيفاً: "اننا نتابع موضوع استقطاب مستثمرين محليين وأجانب لبلوغ قطاع البتروكيماويات مستوى 70 بليون دولار حتى عام 2022".

وأضاف أن الطاقة الإنتاجية للغاز ستبلغ 100 مليون متر مكعب مع نهاية العام الايراني 20 مارس 2015 موضحاً أن تقديرات الإنتاج ستتجاوز المستوى المستهدف وأن ايران تعمد الى تعاون مشترك مع أعضاء منظمة "أوبك" بهدف تحقيق توازن الأسعار إضافة إلى أن السعر التعادلي لبرميل النفط بمشروع الموازنة العامة المقبلة أقترح على أساس 72 دولاراً قائلاً أن ثمة أنباء تشير الى موافقة لجنة المواءمة بمجلس الشورى الإيراني على هذا السعر.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى إرتفاع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6645.86 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1436.18 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 495.73 نقطة

وأغلقتبورصة عمانعلى تراجع بنسبة 0.05% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6652.22 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3877.77 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى تراجع بنسبة 0.91% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4525.78 نقطة

تلتهابورصة الأردنالتي أغلقت على تراجع بنسبة 0.04% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2149.22 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.25% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11862.32 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 2.16% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9806.64 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.02% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8481.37 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.36% الى مستوى 1171.56 نقطة فيبورصة بيروتمسجلاً تقدماً بنسبة 0.11% منذ بداية السنة وتراجعاً بنسبة 2.74% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.