"الإقتصاد" ينشر 63 سؤالاً وجواباً لتعريف القارئ على حقوقه في البنك، باسلوب مبسط تفيد المواطن وصاحب الشأن من منشورات مؤسسة "جوستيسيا".
 
ما هي العقود التي توقّعها مع البنوك الإسلامية؟
 
أولاً: عقد المرابحة
 
1. المرابحة هي أحد بيوع الأمانة الموجودة في الشريعة الإسلامية. وتُعرف المرابحة بأنها البيع بمثل الثمن الاول مع زيادة ربح معلوم متفق عليه بين المتعاقدين.
 
2.في لبنان، المرابحة هي البيع الذي يتفاوض في شأنه طرفانأو أكثر ويتواعدان على تنفيذ هذا التفاوض الذي يطلُب بمقتضاه الآمر من المأمور شراء أصل لنفسه، ويعِد الآمر المأمور بشرائه منه وتربيحه فيه، على أن يعقد بيعاً بعد تملّك المأمور للأصل المذكور.
 
3. بالنسبة الى الأسس التي تقوم عليها المرابحة للآمر بالشراء، من المؤكّد أنها ثلاثية الأطراف، وهم: الآمر بالشراء أي عميل البنك، والبنك الإسلام، وبائع السلعة الذي يتعاقد معه البنك الإسلامي. إضافةً الى ذلك، يجب أن يتضمّن عقد المرابحة للآمر بالشراء مندرجات محدّدة وأن يتم وفق إجراءات معيّنة.
 
4. يمر عقد المرابحة بمرحلتين أساسيتين: مرحلة المواعدة، ومرحلة البيع، ولكل مرحلة من المرحلتين ضوابط يجب أنيتقيّد بها البنك الإسلامي من أجل إخراج عقد بيع مرابحة متوافق مع الشريعة الإسلامية.
 
وهذه الضوابط تحدّدها الهيئة الشرعية العائدة لكل بنك، ويجب أن تنسجم مع تعاليم الإسلام بحيث تكون بعيدة عن بيع الغرر وبيع العينة وبيع ما لا يملك.