محلياً:

أشار وزير الصحة وائل أبو فاعور، في مؤتمر عقده بعد اجتماعه مع أطباء الأقضية حول حملة سلامة الغذاء، إلى أن الحملة تتطور وهي تدخل على بعض "مناطق الظل" وبدأنا نجد تجاوبا كبيراً من باقي مؤسسات الدولة.

وأشار أبو فاعور إلى أن هناك نقص في المفتشين في بعض المناطق ونلمس تحسنا كبيرا في نسبة العينات المطابقة، مؤكداً أن القضاء بات اكثر تشددا.

وأعلن أنه تم ضبط مواطن سوري يقوم يتوزيع الحّار السام على المطاعم في لبنان وهذا الأمر سيّحول إلى القضاء.

عن مستودع السكر في طرابلس، أكد أبو فاعور أنه لن يفتح قبل أن يستوفي الشروط الصحية.

كما طلب الوزير من وزير الأشغال أن يبدأ بإجراء الإصلاحات في إهراءات المطار لأن الوضع المأساوي مستمر.

ودعا الوزير أبو فاعور القضاء الى التحرك سريعا في قضية العمال الذين توفوا في مسلخ بيروت.

وأضاف: "تلقيت رسالة من القاضي ابراهيم لملاحقة رئيس قسم الصيدلة بمستشفى رفيق الحريري باعمال جنائية وارسلت رسالة بالموافقة على اذن الملاحقة".

وبدوره، استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب، صباح اليوم في مكتبه في رياض الصلح، النائب سيمون أبي رميا ووفدا من مزارعي قضاء جبيل يرافقهم مسؤول قطاع الزراعة في "التيار الوطني الحر"- جبيل صخر كريدي، في حضور المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود وفريق عمل الوزارة، حيث جرى البحث في الأضرار التي خلفتها العاصفة الثلجية الأخيرة وآلية التعويض على المزارعين.

بعد اللقاء، قال الوزير شهيب: "عرضنا مشكلة الوجع الجديد الذي نراه يوميا بعد العاصفة الثلجية. انتظرنا الخير و"كثر خير الله" كانت كميات جيدة من الثلج والمياه، إنما الضرر وقع على المزارع، وهذه ليست المرة الأولى في هذا العام التي يقع فيها مثل هذا الضرر، إذ حصل مع صقيع وجفاف في الماضي، واليوم مع الثلج والجليد".

وأضاف: "مع هذا كله ليست وزارة الزراعة وحدها المسؤولة، إنما الحكومة كلها مسؤولة عن هذا الضرر، ولا يمكننا أن نترك المزارعين، فالأضرار كبيرة جدا في ظل ظروف التصدير الصعبة التي نمر بها"، مشيرا إلى أن "الحدود مغلقة منذ 16 يوما على التصدير الزراعي إلى الخليج، والوضع الأمني أيضا على الحدود السورية الأردنية يؤثر على التصدير. وبالتالي، المزارع يعاني مشكلة كبيرة في إنتاجه وفي الضرر الذي تخلفه العواصف وبنفس الوقت في عملية التصدير للزراعة اللبنانية".

وقال شهيب: "من هنا أدعو مع المزارعين ومع المعنيين إلى وقفة بجانب المزارع للتعويض عن هذه الخسائر، إن كان في مشكلة ملف الموز التي حصلت في الجنوب أو في الخيم الزراعية أو الأضرار اللاحقة بالمزروعات من الزيتون وغيرها في معظم المناطق اللبنانية. من هذا المنطلق، هناك تحرك سيحصل مع لجنة الزراعة النيابية وسيحصل تواصل مع رئيسي مجلس النواب نبيه بري ومجلس الوزراء تمام سلام من أجل جعل هذا الملف من الأولويات في هذا الظرف، لنستطيع أن نصمد في وجه العواصف السياسية والطبيعية حتى يبقى المزارع قادرا في لبنان وتبقى المزروعات اللبنانية بخير وتصديرنا بخير".

واعتبر أن "الحل الأمثل على المدى البعيد هو الوصول إلى عمل مشترك، آلية مشتركة بين المزارع والدولة بخلق حالة من التأمينات، تأمين للمزارع وللزراعة في مثل هذه الكوارث، تكون دائمة وثابتة وهذه تصبح بشكل تعويض دائم من خلال مسح جغرافي واسع لكل الأراضي اللبنانية ووضع خريطة أين تزرع المزروعات المطلوبة وعلى أي ارتفاعات وأي أنواع حتى نتمكن من ضمان للمزروعات والمزارع اللبناني".

وشكر النائب أبي رميا " لذا المطلوب من زملائي النواب كافة التحرك من أجل الضغط ليكون هذا الملف من الأولويات في اجتماع مجلس الوزراء المقبل".

وكشف أنه "سيكون هناك تواصل مع الرئيسين سلام وبري من أجل وضعهما في الصورة المأسوية والكارثية التي يعيشها مزارعو لبنان بشكل عام". وقال: "هذا تعهد نقوم به مع المزارعين، بأننا سنكون بجانبهم في هذه المعركة. لا شك أننا نعرف وضع الدولة وماليتها وخزينتها ونحن جماعة واقعيون ونتعاطى بواقعية مع كل الملفات، لكن هذه ليست قصة معاناة فقط إنما حقوق، لأن المزارعين يعتاشون من مواسمهم الزراعية، هم وعائلاتهم والعاملون معهم، وبالتالي هذه المصيبة مصيبة كبرى، وليست فقط حكرا على قطاع صغير في لبنان".

وإذ جدد ابي رميا شكره للوزير شهيب، قال: "سنكمل التواصل معه من أجل إيجاد الحلول العملية من خلال، أولا عملية مسح لكل الأضرار وثانيا الملف المالي للنظر في كيفية تأمين التعويضات للأضرار".

وأشار إلى "وجود مزارعين مجبرين على المباشرة بعملية إصلاح خيمهم، وبالتالي يجب أن يكون هناك تنسيق مع قوى الأمن الداخلي، كي يتم التواصل مع المخافر الإقليمية، ليساهموا بدورهم في هذه العملية فيكون لدى المزارعين المتضررين، مستند رسمي تقوم على أساسه وزارة الزراعة ومجلس الوزراء مجتمعا بواجباتهم تجاه هذا الموضوع".

ومن ناحيةٍ ثانية، عقدت الهيئات الاقتصادية اجتماعاُ برئاسة الوزير السابق عدنان القصار تداولت خلاله الاوضاع العام على الساحة الداخلية ، ولا سيما ما يتصل منها بالوضعين الامني والسياسي، الى جانب الظروف السلبية التي مرّ بها الاقتصاد اللبناني جرّاء الأوضاع المتشنّجة التي شهدتها البلاد خلال العام 2014 المنصرم.

وصدر عن المجتمعين بياناً تضمّن 7 نقاط أساسية، منها، تأكيد المجتمعين على وجوب مضاعفة الجهود ، وبذل جميع الوسائل والسبل من أجل الافراج عن العسكريين المحتجزين لدى الجماعات الارهابية، ونوّه المجتمعون بالخطوة الجريئة التي أقدم عليها وزير الداخلية نهاد المشنوق في سجن رومية، حيث أعاد فرض هيبة الدولة في هذا السجن.

ورحّب المجتمعون بالحوار الثنائي الذي بدأ بين تيار المستقبل وحزب الله، والحوار المرتقب بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، على أمل أن يشمل هذا الحوار في المدى المنظور جميع الاطراف والقوى السياسية.

كما كرروا دعوتهم الى ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أقرب فرصة ممكنة، إذ أن التمادي في تفريغ وتهميش المنصب الاول في البلاد، سيزيد من التداعيات السلبية المؤثرة على مناخ الاستثمار العام في البلاد، وعلى الاقتصاد الذي يمر بظروف صعبة ودقيقة جداً.

ونوّهت الهيئات الاقتصادية بالخطوات التي بدأ بها الجيش اللبناني بضبط الوضع الامني ولا سيما على الحدود السورية اللبنانية. وشددت على وجوب اعادة الحياة الى المؤسسات الدستورية وفي مقدمها رئاسة الجمهورية، وكذلك المجلس النيابي ومجلس الوزراء.

وطالب المجتمعون بإقرار الموازنات العامة ، كمقدّمة لسدّ الثغرات التي تهيمن على المؤسسات العامة، والشروع فيما بعد، بمعالجة أزمة الدين العام ومسألة الانكماش الاقتصادي والتضخم، والبطالة، وغيرها من الملفات الاقتصادية والاجتماعية، إذ لا يجوز أن تبقى البلاد من دون موازنة منذ العام 2005، والاستمرار في الصرف على القاعدة الإثني عشرية.

ومن ناحيتها، عقدت جمعية مطوّري العقار في لبنان جمعيتها العمومية الأولى بحضور مجلس الإدارة والأعضاء حيث جرى عرضٌ للإنجازات التي حققتها الجمعية خلال عامها الأول ولأبرز المشاريع والدراسات والأبحاث التي بدأت العمل عليها ومتابعتها، والتي تتعلق في صلب عمل المطوّرين العقاريين وما يتعلق بالقطاع من تحديات. وشاركت نيّتها خلق شراكة مع الدولة اللبنانية والحكومة وكافة المعنيين لضمان استمرار هذا القطاع وازدهاره وتطوره والذي ينعكس ايجاباً على تشجيع المستثمرين للإستثمار في لبنان.

وأعلنت عن خارطة الطريق للعام الجديد، والتي تتضمن التحضيرات الجارية لتعزيز دور الجمعية ودعم المطوّريين العقاريين وإتاحة الفرص لتسويق المشاريع المختلفة، وذلك من خلال مشاركتها في أبرز المعارض الدولية والإقليمية والقيام بجولات في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وغيرها، حيث المغتربين اللبنانيين، هادفة الى تشجعيهم على العودة والتملك في أرض الوطن رافعة شعار: "كل الطرق تؤدي الى الوطن لبنان"، وشاركت المجتمعيين نيّة الجمعية الإنضمام الى جمعيات عالمية تهدف الى دعم القطاع عالمياً مثل FIABCI، كما وأعلنت الجمعية عن عشائها السنوي في آذار 2015 والذي سيتبنى شعار "كل الطرق تؤدي الى الوطن" وسيهدف الى دعم القطاع والمطوّريين وتقديم أفضل العروض والمشاريع لكل من يريد التملك في لبنان.

الجمعية تشاركت مع الأعضاء ردود الفعل الإيجابية التي لمستها خلال لقاءاتها مع المسؤولين اللبنانيين والمؤسسات الحكومية والجهات الإقتصادية والتي أجمعت كلها على أهمية وجود جسمٍ موحّد يتكلم باسم المطوّرين العقاريين ويتابع قضاياهم أمام الجهات الحكومية ومراكز صنع القرار في سبيل تطوير هذا القطاع الذي يلعب دوراً محورياً  في دورة الإقتصاد اللبناني.

عربياً:

تراجع الجنيه المصري إلى 7.24 جنيه للدولار من 7.19 في عطاء البنك المركزي مسجلاً أدنى سعر رسمي له ومواصلاً انخفاضه لثاني يوم على التوالي هذا الأسبوع.

وأشار "البنك المركزي المصري" إلى إنه عرض 40 مليون دولار وباع 38.4 مليون دولار حيث بلغ أقل سعر مقبول 7.24 جنيه.

أوروبياً:

أعلن "البنك المركزي الألماني" أنه يواصل عملية إعادة احتياطي البلاد من الذهب المخزن في الخارج خلال العام الماضي.

وذكر البنك في بيان له إنه يواصل بنجاح تحويل الاحتياطي من الذهب إلى خزائنه، بعد أن شهد العام الماضي تحويل 120 طنا من المعدن النفيس إلى فرانكفورت من أماكن تخزين بالخارج، شملت 35 طنا في باريس، و85 طنا في نيويورك.

واحتفظ البنك المركزي الألماني لعقود طويلة باحتياطياته من الذهب في خزائن بنوك مركزية أخرى مثل باريس، ولندن، ونيويورك. وتشير بيانات البنك إلى إنه يمتلك 1447 ألف طن في خزائن البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في نيويورك، و438 طنا في بنك إنكلترا بلندن، و307 أطنان في فرنسا.

ومن جهةٍ أخرى، أكد رئيس "البنك المركزي السويسري"، توماس جوردون، إن البنك مستعد للتدخل مجددًا في سوق الصرف لتخفيض قيمة الفرنك السويسري في حال الضرورة.

وأوضح جوردون، في مقابلة صحفية، أن البنك المركزي كان مضطرًا لإلغاء سياسته بوجود سقفًا للفرنك مقابل اليورو عند مستوى 1.20 فرنك، بسبب التطورات الاقتصادية المتباينة، وتصاعد المخاطر من عمليات شراء اليورو.

وأشار  إلى أن المركزي السويسري سوف يواصل مراقبة الوضع عن كثب، وسيتدخل في حال الضرورة.

ورأى جوردون أن قيمة الفرنك السويسري في الوقت الحالي "مبالغ فيها بشكل كبير"، متوقعًا أن قرار المركزي بتخفيض معدل الفائدة 0.5% إلى 0.75% سوف تخفض من جاذبية العملة السويسرية خلال الفترة المقبلة.

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم مع ميل المستثمرين للأصول الآمنة بسبب ارتفاع حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي، وهبط سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.3% إلى 1275.6 دولار للأوقية في الساعة 9:36 صباحًا بتوقيت بيروت.

وتراجع سعر الذهب تسليم شهر شباط المقبل في الساعة 9:11 صباحًا بتوقيت بيروت.

وفي سياقٍ متصل، تراجعت أسعار النفط خلال التعاملات، مع إعلان العراق زيادة انتاجها من الخام، وترقب بيانات اقتصادية لعدة دول خلال الفترة القادمة.

وأعلن وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أن بلاده تضخ حالياً أكبر انتاج نفطي على الإطلاق عند مستوى 4 ملايين برميل يومياً.

وقد انخفض سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنحو 0.7% إلى 49.8 دولار أميركي للبرميل في الساعة 7:41 صباحاً بتوقيت بيروت.

كما تراجع سعر الخام الأميركي تسليم شهر شباط القادم بنسبة 0.7% إلى 48.3 دولاراً للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، أعلن "البنك المركزي الروسي" أن صافي التدفقات الخارجية لرأس الأموال بلغت مستوى قياسي أعلى في العام الماضي مما يوضح أثر العقوبات الغربية المفروضة على البلاد وتراجع أسعار النفط.

وبلغت صافي التدفقات الخارجية لرأس المال من الشركات والبنوك 151.5 مليار دولار، مرتفعة مقارنة بتخارج 61 مليار دولار في عام 2013، ومتجاوزة الرقم القياسي المسجل من قبل عند 133.6 مليار دولار في عام 2008 خلال الأزمة المالية العالمية.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى تراجع بنسبة 0.42% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6623.40 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1431.93 نقطة

أمابورصة فلسطينفأغلقت على تراجع بنسبة 0.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 495.59 نقطة

وأغلقتبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 0.97% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6655.27 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى تراجع بنسبة 0.15% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3893.50 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 0.26% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4567.25 نقطة

تلتهابورصة الأردنالتي أغلقت على تراجع بنسبة 0.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2150.02 نقطة

كما أغلقتبورصة قطرعلى تراجع بنسبة 0.21% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11891.46 نقطة

أمابورصة مصرفأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.72% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9599.10 نقطة

في حين أغلقتبورصة السعوديةعلى تراجع بنسبة 0.62% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8482.93 نقطة

وارتفع مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.25% الى مستوى 1167.39 نقطة فيبورصة بيروتمسجلاً تراجعاً بنسبة 0.25% منذ بداية السنة وانخفض بنسبة 2.41% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.