أصدرت شركة "​كاسبرسكي لاب​" لأمن المعلومات تقرير رئيسي عن التهديدات الأمنية في العام 2014، مشيرةً إلى أن عدد الضحايا المتأثرين بالهجمات المستهدفة في 2014 ارتفع بمقدار 2.4 أضعاف مقارنة بالعام 2013، حيث بلغ عدد الشركات المستهدفة آنذاك 1800 شركة.

وأشار تقرير "كاسبرسكي لاب" إلى أنه من ضمن مجموعة حالات التهديدات الأمنية التي رصدها كانت الهجمات المستهدفة وحملات البرمجيات الخبيثة هي الأبرز، وتحديدا من حيث الحجم ودرجة التأثير على الشركات والهيئات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة.

وأضاف التقرير أن مؤسسات في ما لا يقل عن 20 قطاعا تعرضت إلى هجمات خبيثة متقدمة في العام 2014. من ضمن تلك القطاعات، القطاع العام وقطاع الطاقة والبحوث والصناعة والصناعة والصحة والبناء والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع الخاص والقطاع العسكري والجوي والمالي والإعلام وغيرها.

وأوضح التقرير أن عناصر التجسس الإلكتروني النشطة تقوم بسرقة كلمات المرور والملفات ومحتوى المعلومات السمعية وتلتقط صورا للشاشة وتعطل معلومات تحديد الموقع الجغرافي وتتحكم بكاميرات الويب وغير ذلك.

ورجحت "كاسبرسكي لاب" إلى أنه في حالات عديدة كانت هذه الهجمات تنفذ برعاية دول، مثل حملات القناع "كاريتو" و"ريجن". بينما رجح التقرير أن تكون الهجمات الأخرى قد نفذت عن طريق قراصنة محترفين يؤدون الهجمات كنوع من الخدمة، كما في حالات "HackingTeam 2.0" و "Darkhotel" و "CosmicDuke" و "Epic Turla" و "Crouching Yeti".