كان عام 2014 حافلا بالمشاريع الناشئة والتطبيقات التي انتشرت بسرعة الصاروخ وننتظر مرحلة التطور القادمة لها في عام 2015، ولكن هناك أيضا عدة منتجات خسرناها، بعضها كان مرغوبا من قبل المستخدمين أن يستمر، والبعض انتهت فترة وجوده وحان الوقت لاستبداله، بحسحب موقع من "mashable".

ونستعرض 10 تقنيات سيخسرها العالم في 2015، والتي لن نراها مرة أخرى بعالم التقنية.

1-iPod Classic

مع إطلاق ساعة "آبل" وجهاز آيفون هذا العام، أنهت الشركة مسيرة "آيبود" كلاسيك بتحكم اللمس الدائري، مع استبدال خدمات الموسيقى بجهاز "آيبود تاتش" والاعتماد عليه، إضافة للتطورات الدائمة بأنظمة ios وتحديثات مخصصة للساعة الذكية وأجهزة "آيفون".

2-Facebook Poke App

اذا أردت أن تلفت انتباه أحد على "فيسبوك" دون حديث، فقط قم بنكزه أو عمل "poke"، كانت بالبداية فكرة التطبيق مقبولة ولكنها انتهت وتم إلغاؤها من الشبكة الاجتماعية.

3-MSN Messenger

مع شراء "​مايكروسوفت​" لخدمات سكايب في عام 2011، قلت أهمية  "Msn" كثيرا حتى انتهت فترة تواجد تطبيق المحادثة الشهير الذي صاحبنا لأعوام خلال حياتنا على الإنترنت.

4-Orkut

ظهرت في البرازيل في عام 2010 وكانت الخدمة أشهر من "فيسبوك" هناك، حتى ظهر موقع "فيسبوك" داخل البرازيل، وبعد فترة قررت "غوغل" إغلاق الخدمة وتركيز الجهد ناحية "غوغل بلاس" و"غوغل بلاي" والخدمات الأخرى الضخمة التي تقدمها الشركة.

5-Xbox Entertainment Studios

كان من المخطط إطلاق لغة برمجية خاصة والانطلاق بالمشروع حتى وصل "ساتيا ناديلا" إلى إدارة مايكروسوفت وأوقف المشروع ضمن عدة تغييرات ضخمة في الشركة، سنشهد المزيد منها في عام 2015.

6-Windows XP

المحبوب الأشهر في أنظمة ويندوز لدى المستخدمين، الذي توقف دعمه رسميا من قبل "مايكروسوفت"، للتركيز في ترويج "ويندوز 8.1" وأيضا "ويندوز 10" القادم في 2015، بلا شك تعتبر هذه الخطوة أكثر الخطوات التي طرحت جدلا وتساؤلا بين المستخدمين الذي لا زال عدد منهم يستخدم هذا النظام.

7-Justin.tv

خدمة البث على الإنترنت التي عرض عليها مئات من المسلسلات والأفلام والمباريات المقرصنة، وكانت تملك قاعدة جماهيرية ضخمة، تم إغلاقها من قبل السلطات لانتهاكات حقوق الملكية وعادت مرة أخرى، حتى تم شراء خدمة الألعاب "Twitch" من قبل شركة "أمازون"، وهي الخدمة التي تم إنشاؤها من قبل مؤسس الخدمة ،وبعدها بفترة تم الإعلان عن إغلاق الخدمة والموقع.

8-Macworld Magazine

المجلة المطبوعة التي غطت كل ما يخص شركة "آبل" لأعوام، وصلت إلى نهايتها في أيلول الماضي، بالرغم أن صاحب المجلة سيترك الموقع متاحا للمستخدمين، إلا أن النسخة المطبوعة لن تصدر مرة أخرى للأسواق، وسيختفي معها عدة وظائف كان يشغلها موظفو المجلة والقائمون عليها.

9-Nokia X

صدر وانتهى بنفس العام مع قدوم ناديلا مدير "مايكروسوفت" الجديد بقراراته التي تنوي قلب "مايكروسوفت" بعد بالمر.

أحد القرارات هو إنهاء تصنيع جوال "نوكيا" إكس المدعّم لإمكانية تثبيت تطبيقات أندرويد بداخله، وتركيز التصميمات على أجهزة لوميا والخدمات التي تقدم لمنتجات نوكيا لوميا القادمة التي استحوذت عليها "مايكروسوفت".

10-Flappy Bird

مع تقدم اللعبة الشهيرة ورغبة المستخدمين في المزيد، شعر بضغط شديد وحينها أعلن مصمم اللعبة الفيتنامي "Dong Nguyen" أنه لم يعد يتحمل كل هذا وسيتم إغلاق اللعبة في 22 ساعة وذلك على حسابه في "تويتر".

تقنيات تظهر، وتقنيات تختفي، وعالم يتغير، والإبداع مستمر، ونحن نتابعه معكم.