أغلب وحدات الـ"​أيفون​" و الـ"​أيباد​" لا تخرج إلا من مصنع يحمل إسم مصنع الموت، وهو "​فوكسكون​"، المصنع المعروف بإنتهاكه الصريح لحقوق الإنسان بتشغيل العمال لفترات عمل طويلة وفي بيئة سيئة للغاية.

وقامت قناة "BBC" بالتحقيق في هذه المشكلة لكن في مصانع "Pegatron" الذي يزود القطع أساسية لأجهزة "أبل"، وأثبت التحقيق أن حقوق العمال لا تزال منتهكة هناك بجانب أغلب المصانع التي تتعامل معها "أبل".

فـ"فوكسكون" و "Catcher Technology"، و"Pegatron" لا يحترمون عمالهم.

عملاء "BBC" الذين دخلو لمصنع "Pegatron"، دخلوا كعاملين جدد للمصنع، وما إن مروا بإختبار الصحة الذي يتطلب من العامل أن يكون بصحة جيدة وجدوا أن العملية لا تتم إلا بالكلام. ففي الواقع لا وجود لأي تحاليل أو أوراق صحية أبداً، ما يعني أنها عديمة الفائدة والشركة لا تهتم بصحة العمال.

وفيما يتعلق بساعات العمل، فهنالك إنتهاك كبير لحقوق العمال، حيث أنه عليهم الموافقة على العمل ليلاً عند الحاجة، وإلا لن يستلموا الوظيفة.

العملاء عملوا لساعات تفوق الـ 12 ساعة يومياً، و ذلك لـ 18 يوماً متواصلاً دون أي يوم راحة على الإطلاق، ومع عدم دفع أموال إضافية عند العمل في أيام العطل المحددة لهم أو الساعات الإضافية.

نتيجة لهذا العمل، قال العملاء أن العمال منهكين بدرجة كبيرة، لدرجة أنه في بعض الأحيان خط كامل من العمال يأخذون قسطاً من الراحة  بسبب الإنهاك.

"أبل" قالت بأن عملية نوم العمال أوقات العمل شيء طبيعي، ولكن الغريب هو أن "أبل" تدعي دائما أنها أكثر شركة على الإطلاق تهتم في مجال حماية حقوق العمال في المصانع التي تتعامل معها، لكن لسوء الحظ فإن جميع المصانع التي تتعامل معها الشركة الأميركية تنتهك حقوق الإنسان حتى بعد سلسلة الفضائح في هذا المجال.