"الحاجة ام الاختراع" مثل ينطبق ، في حالة فرح حرقوص الرجل اللبناني الذي يعاني كغيره من المواطنين من انقطاع التيار الكهربائي  بشكل متواصل و الغلاء المعيشي .

و بناءً على الاوضاع ​الاقتصاد​ية السيئة ، و الحاجة اليومية غير المتوفرة، قرر فرح ان يقوم بابتكار مصعد  يعمل بالفئة النقدية ـ500 ليرة لبنانية في حال لم يتوفر وجود اي نشاط كهربائي .

فمن اين اتت الفكرة و كيف تطورت وما هدفهاّ؟

 اسئلة يجيب عليها المواطن  فرح حرقوص في مقابلة  "الاقتصاد" معه للتعرف اكثر على هذا الاختراع :

 من اين اتت الفكرة و ما الهدف من وراءها  ؟

كنت استخدم السلالم للوصول الى منزلي عند انقطاع التيار الكهربائي ، و الجيران كانوا يعانون من المشكلة نفسها  ايضاً، الا انهم لم يريدوا ان يساهموا في شراء مولد للكهرباء لان تكلفته مرتفعة ، واردت ان اوفر على نفسي و الجيران جهد سلوك السلالم و خصوصاً الذين يقطنون في الطوابق العالية و ليس باستطاعتهم ان يدفعوا مبالغ كبيرة  .

و من هنا ،فكرت بابتكار طريقة استفيد منها من دون ان احرج نفسي و الجيران فقاربت المعادلة للطرق المستخدمة في مدينة الالعاب و التي تقوم على وضع عملة تستطيع ان تولد كهرباء و ان تتحرك اللعبة و من هنا قررت القيام بالمثل ، فاشتريت مولد  كهربائي و قمت بتركيب المستلزمات .

كيف يعمل المصعد ؟

عند انقطاع التيار الكهربائي ، يقوم المستخدم بوضع 500 ليرة في علبة "قجة" تم تركيبها الى جانب المصعد، وسقوط العملة المعدنية  يعطي امر لمولد ​الكهرباء​ ان  يمد هذا المبنى بتيار كهربائي تم تحديده بهذا المبلغ و لمدة دقيقية و نصف تقريباً ، تتيح للمستفيد ان يصل الى منزله  .

كم عدد المصاعد التي قمت بتركيبها حتى الان و كم هي تكلفة هذه العملية   ؟

 حتى الان هناك 16 مصعد ، وتصل التكلفة الى 15  الف دولار "حق سيارة" ، اشتري المولد و اقوم بتركيب الصندوق و اتكفل بكافة المدفوعات شخصياً،هناك ابنية تعود بمردود 40 الف ليرة في الاسبوع و هناك ابنية يكون فيها المردود ضعيف حوالي الـ10 الاف .

ما هي المصاعب التي واجهتك عند اختراعك هذا المصعد ؟

 في البداية عندما طرحت الفكرة على مهندسين و عمال لم يوافقوا على الفكرة باعتبار انها لن تنجح الا انني اصريت على الفكرة و بدأت العمل الى ان نجحت الفكرة و لاقت اعجاب العديد من الاشخاص.

كما ان هناك ناحية اخرى و هي انه في بعض الاحيان لا نجد اماكن لوضع المولد او ان بعض المباني يصلها كهرباء 24/24 .

كما ان بعض السكان قد يزعجهم وجود المولد اولا يحتاجونه  كونهم يسكنون في الطابق الاول .

هل فكرت ان تعرض الفكرة على مؤسسات قد تتبناها ؟

انا اعمل بمفردي و لا اريد شريكاً ، اقوم بتركيب المصعد للابنية التي تطلب مني هذا المشروع .

قد لا تكون فئة الـ500 ليرة مبلغاً كبيراً الا انها توفر الكثير على اصحاب  الدخل المحدود و تنظر الى اوضاعهم في غياب رعاية الدولة !