محلياً:

رأى وزير المالية علي حسن خليل أن هناك إمكانية لتلعب الدولة اللبنانية دورها وتجعل الناس يثقون بمؤسساتها، مؤكداً أن الخطوة التي أطلقتها وزارة المال بفتح ملف الشؤون العقارية ليست أمراً طارئاً بل هي عمل مستمر.

وأضاف خليل، بعد لقائه رئيس مجلس القضاء الأعلى في قصر العدل: "نعزز الاستقرار عندما نعيد الثقة بالقضاء ودوره"، مشيراً إلى أنه "يتوقف العمل عندما تتم محاسبة كل مخالف والغاء كل المزاريب البديلة عن واردات الدولة".

وتابع "سأقوم بالادعاء على كل الفاسدين والمتجاوزين للقانون بصفتي وزيراً للمالية لتأمين تحصين حقوق الدولة والمواطنين"، مضيفاً أنه "لن نهمل أي اشارة أو قضية تفتح بل ستكون مدار تحقيق جدي...سنتابع حتى آخر لحظة لنعيد كل مشاع مسروق إلى الدولة".

وأشار إلى أنه "سيكون هناك عمل موازي بين هيئة القضايا والنيابة العامة، وعملنا كان على شقين، الاول متعلق بالادارة والموظفين، والثاني يتعلق بأملاك الدولة العامة والخاصة والمشاعات". وأعلن تحويل ملف 7 قرى جديدة بملف العقارات الى الدولة.

وأكد خليل أن "ما بدأ في القضاء سيستكمل ولا غطاء على أحد"، مشيراً إلى أنه "من غير المقبول أن يكون عدد مفتشينا في الدولة اليوم أقل مما كان عام 1960".

وفي سياقٍ منفصل، تم اليوم اطلاق مركز للتدريب حول سلامة الغذاء في مؤتمر صحافي مخصص لـ "اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان"، بمشاركة وزراء: الصحة وائل أبو فاعور والصناعة حسين الحاج حسن والاقتصاد والتجارة آلان حكيم والزراعة أكرم شهيب والبيئة محمد المشنوق، ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس "غرفة بيروت وجبل لبنان" محمد شقير، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان - الصنائع.

وفي كلمة له، أشار وزير الصناعة حسين الحاج حسن الى ان "لبنان يصدر بـ 400 مليون دولار صناعات غذائية والمرتجع منها 1% سنوياً".

واضاف: "ما نقوم به اليوم هو البديل الحقيقي عن الاخطاء الموجودة واستمرار للحملة التي اطلقناها". معلناً أنه سيتم الزام جميع المصانع بتدريب عامليهم في دورات مختصة بسلامة الغذاء. وقال: "مهمة الأمس هي محاربة الخطأ وستستمر والذي نعمل به اليوم هو بديل للإخطاء الموجودة".

ويجري حالياً عقد مؤتمر مخصص لـ "اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان" حول اطلاق مركز للتدريب حول سلامة الغذاء في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان بمنطقة الصنائع، وذلك بمشاركة وزير الصحة وائل أبو فاعور، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الاقتصاد آلان حكيم، وزير الزراعة أكرم شهيب، ووزير البيئة محمد المشنوق، ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس "غرفة بيروت وجبل لبنان" محمد شقير.

ومن ناحيته، أكد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار خلال كلمته أنه "على الدولة الاسراع في اقرار مشروع قانون سلامة الغذاء في مجلس النواب".

وأشار القصار في مؤتمر اطلاق "مركز التدريب حول سلامة الغذاء" الى ان "الغاية من مركز التدريب حول سلامة الغذاء هي إقامة دورات خاصّة".

وأضاف: "سلامة الغذاء أمر خطير والقطاع الخاص يقوم بدوره كاملاً بهذا المجال".

ومن جهته، جال وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان على منشآت الوزارة في الشمال، يرافقه رئيس مجلس إدارة كهرباء لبنان كمال حايك ومحافظ الشمال رمزي نهرا. وكان زار معمل دير عمار لتوليد الطاقة ومحطة وادي هاب لتكرير المياه في البحصاص ومقر شركة قاديشا.

وأمل نظريان في ختام الجولة أن "نستطيع بالمعامل الجديدة للكهرباء ان نؤمن التيار 24 ساعة للمواطنين". واوضح عن جولته في شمال لبنان ومدينة طرابلس، قائلاً: "بدأنا بزيارة محطات توليد الكهرباء بالمياه التي يمكن ان تغذي المناطق بالمياه بأرخص كلفة، ووجدنا أنها انشئت منذ ستين سنة، ونحن مقصرون اليوم، وعلينا ان نستفيد بأكبر نسبة من مياه الانهر الموجودة في لبنان، وخصوصا عبر انشاء السدود التي يتم انشاؤها، ونأمل في القريب العاجل ان يكون لدينا كهرباء عن طريق المياه".

كما أعلن أن "مشروعان مهمان للكهرباء سيطلقان في الشمال في محطة البحصاص التي تغذي طرابلس ومعمل دير عمار الذي نأمل ايضا ان لا يكون للشمال فقط بل لبقية المناطق".

ومن جهةٍ أخرى، اشار رئيس "غرفة بيروت وجبل لبنان" محمد شقير خلال اطلاق مركز للتدريب حول سلامة الغذاء العائد لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان الى ان "الشراكة بين القطاعين العام والخاص تظهر بأبهى حللها".

كما تمنى شقير على أهل السياسة أن يتفقوا على دعم الإقتصاد وان يحاربوا الجوع في عام 2015.

وأعلن أنه واعتبارا من 15 كانون الثاني القادم، سيتم فتح أبواب المركز لإجراء دورات تدريبية.

ويذكر أنه يعقد حالياً في مؤتمر صحافي مخصص لـ "اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان" حول اطلاق مركز للتدريب حول سلامة الغذاء في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان بمنطقة الصنائع، وذلك بمشاركة وزير الصحة وائل أبو فاعور، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الاقتصاد آلان حكيم، وزير الزراعة أكرم شهيب، ووزير البيئة محمد المشنوق، ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس "غرفة بيروت وجبل لبنان" محمد شقير.

وبدوره، صدر عن وزير الإتصالات بطرس حرب بيان جاء فيه: "كثر الكلام في الأيام الأخيرة عن مصير الأموال والمستحقات العائدة للبلديات من الهاتف الخليوي، وأثير جدل غير مبرر، وغير بريء أحيانا حول دور وزارة الاتصالات في هذا الملف. فحسما لكل جدل، وعملا بمبدأ الشفافية الذي يجب أن يسود في عمل الادارات العامة، وايمانا مني بحق الرأي العام بالإطلاع على عمل الوزارات بشكل واضح يهمني توضيح الآتي:

أولا: حدد قانون الضريبة على القيمة المضافة حصة البلديات من عائدات الهاتف، ونص على أن وزارة الإتصالات تدفع مباشرة للبلديات حصتها من عائدات الهاتف الثابت، كما نص على تحويل عائدات الهاتف الخليوي إلى الصندوق البلدي المستقل في وزارة المال، لأن اشتراكات الخليوي لا تحصل ضمن الإطار البلدي، ما يؤكد أن دور وزارة الإتصالات في ما يتعلق بحصة البلديات من عائدات الهاتف الخليوي يقتصر فقط، على تحويل هذه الأموال إلى وزارة المال ولا يتجاوزه إلى تحديد آلية صرفها.

ثانيا: لقد قمت كوزير للاتصالات، وفق الأصول القانونية المتبعة، بتحويل جميع الأموال المستحقة للبلديات من عائدات الهاتف الخليوي، والتي كانت مجمدة بشكل كامل منذ أول كانون الثاني 2010 حتى 31 أيار 2014، الى وزارة المال - الصندوق البلدي المستقل - ليتم دفعها إلى البلديات، ما يؤكد أن وزارة الإتصالات تكون قد قامت بتحويل حصة البلديات من الهاتف الخليوي المستحقة منذ عام 1995 ولغاية 31 أيار 2014، والتي بلغت 1،501،378،702،000 ليرة لبنانية (ألف وخمسماية وواحدا مليارا وثلاثماية وثمانية وسبعين مليونا وسبعماية واثنين ألف ليرة لبنانية). هذا، بالإضافة إلى أنني قد حولت بتاريخ اليوم، أي في 17 – 12 – 2014 الأموال المستحقة من أول حزيران 2014 ولغاية 30 تشرين الثاني 2014 والتي بلغت 65،920،762،000 ليرة لبنانية ( خمسة وستون مليار وتسعماية وعشرون مليون وسبعماية واثنان وستون ألف ليرة لبنانية).

ثالثا: إن المعضلة التي تعوق وصول أموال البلديات من مستحقات الخليوي تكمن تحديدا في عدم الاتفاق على آلية صرف هذه الأموال، وليس في عدم تحويل وزارة الاتصالات هذه الأموال بسبب عدم صدور المرسوم الذي أعدته الحكومة السابقة، والذي يقترح آلية للتوزيع.

رابعا: حسما لأي جدل قانوني حول الوزارة التي تملك حق توزيع حصة البلديات من عائدات الهاتف الخليوي، وبهدف حل هذه المعضلة وتسهيل دفع هذه الأموال، قررت توجيه طلب استشارة قانونية إلى هيئة الإستشارات والتشريع مستطلعا رأيها في الأمر، ما يفترض أن يساهم في حل الجدل القانوني الدائر. إلا أنه يهمني أن أؤكد عدم جواز بقاء أموال البلديات معلقا، وأن تتحول إلى مادة صراع سياسي وانتخابي، لأن للبلديات دورا أساسيا في تعزيز مسيرة الانماء المتوازن، في إطار المجتمعات الأهلية. ولها ايضا دور تنموي أساسي، ووظائف مدنية واجتماعية وبيئية، لأنها تسهم في تطوير وتعزيز الإقتصاد والحياة الإجتماعية والإنسانية والمعيشية للمواطن اللبناني. كما ان البلديات ترمز، كإدارات محلية منتخبة، إلى أرقى معاني الديموقراطية، لكونها منبثقة من إرادة الناس، وهي الأقرب الى هموم المواطنين وحاجاتهم، لأنها تجسد النموذج الحي للامركزية الإدارية الموسعة، التي أقرها اتفاق الطائف والذي يجب العمل على تطبيقه.

ومن هذا المنطلق، أدعو إلى وقف الجدل حول هذا الأمر والعمل المشترك لحل هذه القضية لكي تحول حصص البلديات إليها في أسرع وقت".

عربياً:

أغلقت بورصة أبوظبي على إرتفاع بنسبة 5.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4090.99 نقطة، وتصدر شركة "دار التمويل" قائمة أكبر الرابحين حيث إرتفع سهمها بنسبة 14.41%، في حين كانت شركة "أبوظبي الوطنية للتأمين" أكبر الخاسرين إذ تراجع سهمها بنسبة 10.00%.

أميركياً:

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما وقع قانون ميزانية الدولة الفيدرالية حتى 30 أيلول من عام 2015 القادم، والذي تبناه "الكونغرس" بعد مناقشات طويلة في وقت متأخر من مساء يوم السبت الماضي.

وتبنى مجلس النواب هذا القانون، لكن مجلس الشيوخ انتظر حتى اللحظة الأخيرة، للتصويت على النص.

ويذكر أن ميزانية الولايات المتحدة الأميركية للفترة ما بين تشرين الاول 2014 وأيلول 2015 تبلغ قيمتها 1014 مليار دولار، خارج المصاريف الاستثنائية "أفغانستان والعراق وإيبولا والكوارث الطبيعية وغيرها"، أي بقيمة إجمالية تصل لحوالى 1100 مليار دولار.

عالمياً:

حذر مصرف "غولدمان ساكس" من أن هبوط أسعار النفط الخام إلى أقل من 60 دولاراً للبرميل يهدد مشاريع نفطية يقارب حجمها تريليون دولار. وأعلن وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف في ختام اجتماع طارئ لحكومة بلاده إجراءات لوقف تدهور سعر صرف الروبل الذي واصل انهياره لليوم الثاني على التوالي لأسباب منها تراجع أسعار النفط.

ونقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" عن تقرير أعده "غولدمان ساكس" إن إلغاء هذه المشاريع سيحرم العالم من 7.5 مليون برميل إضافية يومياً خلال العقد المقبل، أو 8% من الطلب العالمي على النفط حالياً.

وأشار تحذير المصرف الاستثماري إلى أن فائض سوق النفط الذي تسبب في هبوط الأسعار بحدة يمكن أن ينتهي في وقت قريب، حين تقرر الشركات العالمية تأجيل مشاريعها الكبيرة التي تؤمن إمدادات النفط ووقود التدفئة والمشتقات النفطية في السنوات المقبلة حين تصبح هذه المشاريع غير مجدية تجارياً.

ودرس "غولدمان ساكس" 400 حقل نفط وغاز في أنحاء العالم، ما زال كثير منها ينتظر صدور قرار نهائي في شأن الاستثمار في تطويره.

ومن جهةٍ ثانية، ارتفع الروبل الروسي اليوم، وسط تعاملات متقلبة بعد أن قالت وزارة المالية إنها بدأت في بيع العملة الأجنبية.

وبحلول الساعة 11:25 بتوقيت بيروت ارتفع الروبل نحو 3% أمام الدولار إلى 65.52 و4.2% أمام اليورو إلى 81.50.

وفي سياقٍ متصل، أشار وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف الى ان بلاده لا تناقش السيطرة على العملة المحلية "الروبل" بعدما فشل القرار المفاجئ لـ "البنك المركزي الروسي" برفع معدلات الفائدة في وقف انهيار الروبل، الذي يعد الأسوأ منذ عام 1998.

واعتبر أوليوكاييف، وهو نائب سابق لمحافظ "البنك المركزي الروسي"، أن قرار رفع معدلات الفائدة كان يجب اتخاذه قبل ذلك، إذ أن الوضع الاقتصادي للبلاد معقد للغاية.

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى انخفاض بنسبة 0.90% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6115.63 نقطة

ثم أغلقتبورصة فلسطينعلى إرتفاع بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 486.83 نقطة

من جهة أخرىبورصة عمانعلى إرتفاع بنسبة 1.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5482.63 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى انخفاض بنسبة 1.64% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3033.00 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى إرتفاع بنسبة 5.11% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4090.99 نقطة

في حين أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.10% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2135.68 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة قطرعلى إرتفاع بنسبة 1.12% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11181.65 نقطة

ومن ناحية أخرى، أغلقتبورصة مصرعلى انخفاض بنسبة 4.45% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8136.48 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلق على إرتفاع بنسبة 4.33% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7647.63 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.25% الى مستوى 8879 نقطة في بورصة بيروت محققاً تقدماً بنسبة 1.98% منذ بداية السنة، وتقدماً بنسبة 1.95% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.