محلياً:

تطرق الاجتماع الاخير لمجلس ادارة "جمعية المصارف" الاسبوع الماضي الى موضوع المصارف اللبنانية العاملة في العراق على ضوء قرار "البنك المركزي العراقي" الذي فرض على المصارف الاجنبية العاملة في العراق زيادة رؤوس اموالها الى 70 مليون دولار أميركي، ورأت الجمعية أن القرار المذكور يشكّل تهديداً حقيقياً للمصارف اللبنانية العاملة في هذا البلد.

وبالتالي قررت الجمعية بحث هذا الموضوع مع حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة الذي أبلغ الجمعية أن هذا الامر من صلاحية المصارف اللبنانية العاملة في العراق، وأن على كل مصرف أن يعيد حساباته بالاستمرار او الانسحاب من السوق العراقية، وأن تتشاورالمصارف مباشرةً مع "البنك المركزي العراقي"  لحل أية مشاكل تعترضها.

وكان "المركزي العراقي" قد قرر زيادة رؤوس أموال المصارف الاجنبية العاملة في العراق الى 70 مليون دولار أميركي، وذلك لحماية المصارف العراقية من المنافسة الاجنبية، على أن تُدفع الزيادة على مرحلتين المرحلة الاولى تشمل زيادة رؤوس الاموال بقيمة 35 مليون دولار تنتهي في 30 حزيران 2015، والمرحلة الثانية بزيادة 35 مليون دولار بنهاية عام 2015.

الجدير ذكره أن 6 مصارف لبنانية تعمل في العراق حالياً، وهي "بيبلوس"، "انتر كونتيننتال بنك"، "بيروت والبلاد العربية"، "الاعتماد اللبناني"، "البحر المتوسط"، "اللبناني الفرنسي". وانضم قبل ايام الى هذه المصارف "بنك لبنان والمهجر" الذي باشر العمل في مدينة اربيل.

وفي سياقٍ آخر، أصدر وزير العمل سجعان قزي،اليوم، قراراً حدد فيه المهن الواجب حصرها باللبنانيين، مع الاستثناءات المرعية. ويأتي صدور هذا القرار في وقت تشهد فيه اليد العاملة اللبنانية منافسة شرسة، ومن شأن صدور هذا القرار ان يظهر للرأي العام الدور الاساسي الذي تلعبه وزارة العمل اليوم لحماية القوى العاملة اللبنانية وحماية اصحاب العمل والمؤسسات اللبنانية لان المنافسة لم تعد تقتصر على العمال فقط، بل على انشاء مؤسسات تضارب المؤسسات اللبنانية بشكل عشوائي وغير شرعي. وقد راعى هذا القرار الجديد المصلحة الوطنية ومبدأ المعاملة بالمثل وحاجة سوق العمل والحالات الانسانية.

وجاء في القرار:

يحصر حق ممارسة الأعمال والمهن التالية باللبنانيين دون سواهم:

أ- الأجراء:

الأعمال الإدارية والمصرفية والتأمينية والتربوية على إختلاف أنواعها وبصورة خاصة المهن التالية:

الرئيس- العميد- المدير- نائب المدير- رئيس الموظفين- أمين الصندوق- المحاسب- السكرتير- المستكتب- الموثق- أمين محفوظات- كمبيوتر- المندوب التجاري- مندوب التسويق- مراقب أشغال- أمين مستودع- بائع- صائغ- خياط- رتي باستثناء عامل رتي السجاد- التمديدات الكهربائية- الميكانيك والصيانة- أعمال الدهان- تركيب الزجاج- الحاجب- الحارس- السائق- النادل- الحلاق- الأعمال الالكترونية- طاهي مأكولات شرقية- المهن الفنية في قطاع البناء ومشتقاته كالتبليط والتوريق وتركيب الجفصين والألمنيوم والحديد والخشب والديكور وما شابه- التدريس في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية باستثناء تدريس اللغات الأجنبية عند الضرورة- الأعمال الهندسية بمختلف الاختصاصات- أعمال الحدادة والتنجيد- التمريض- جميع أنواع الأعمال في الصيدليات ومستودعات الأدوية والمختبرات الطبية- أعمال الكيل والمساحة- أعمال التجميل- وبصورة عامة جميع الأعمال والمهن واعمال التدريس التي يتوافر لبنانيون لإشغالها.

ب- أصحاب العمل:

الأعمال التجارية على اختلاف أنواعها- أعمال الصرافة- المحاسبة- الوساطة- التامين- الأعمال الهندسية بمختلف أنواعها- الصياغة- الطباعة والنشر والتوزيع- الخياطة والرتي- الحلاقة- الكوي والصباغة- تصليح السيارات (حدادة، دهان، ميكانيك، تركيب زجاج،، فرش وكهرباء سيارات)- المهن الحرة-(هندسة، طب، صيدلة، محاماة الخ) وسائر المهن المنظمة بقانون يحظر ممارستها من غير اللبنانيين، وكل مهنة أو عمل يثبت انه يشكل مزاحمة أو ضررا لأصحاب العمل اللبنانيين.

المادة الثالثة: مع مراعاة مبدأ تفضيل اللبناني للعمل على أرضه:

1- يستثنى من أحكام المادة الثانية الفلسطينيون المولودون على الأراضي اللبنانية والمسجلون بشكل رسمي في سجلات وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية باستثناء المهن الحرة وسائر المهن المنظمة الصادرة بنص قانوني ويحظر ممارستها من غير اللبنانيين.

2- يستثنى من أحكام المادة الثانية العمال السوريون في ما خص العمل في قطاعات الزراعة والنظافة والبناء.

3- يعود لوزير العمل استثناء بعض الأجانب من أحكام هذا القرار إذا توافر فيهم احد الشروط الوارد في المادة 8 من المرسوم 17561 تاريخ 18/9/1964 وهي التالية:

- اختصاصي أو خبير فني لا يمكن تامين عمله بواسطة لبناني على ان يثبت ذلك بواسطة افادة من المؤسسة الوطنية للاستخدام.

- مدير أو ممثل لشركة أجنبية مسجلة في لبنان.

- مقيم في لبنان منذ الولادة.

- من أصل لبناني أو مولود من أم لبنانية.

- أن تكون الدولة التي ينتمي إليها الأجنبي تسمح للبنانيين بممارسة العمل أو المهنة التي يطلب الأجنبي ممارستها في لبنان.

وبدوره، قال وزير الإقتصاد آلان حكيم في الكلمة التي يلقيها في هذه الأثناء خلال مؤتمر إطلاق "الاستراتيجة اللبنانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة" في السراي الكبير بمشاركة فاعليات اقتصادية، أن الاولية هي لتعزيز فرص قيام مؤسسات صغيرة ومتوسطة قادرة على المنافسة لتساهم في خلق فرص العمل وتطوير اقتصاد ذي قيمة مضافة عالية.

ومن جهةٍ ثانية، زار وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، مطار رفيق الحريري الدولي، وعقد اجتماع عمل مع المسؤولين الاداريين والامنيين في المطار، وبحث معهم اوضاع المطار والاجراءات التي من شأنها ان تحفز العمل الاداري فيه وتسهل امور الركاب والمسافرين عبر هذا المرقفق الحيوي.

بعد الاجتماع اعلن زعيتر ان "عدد الركاب في نهاية العام 2014 الحالي سيقارب 7 ملايين راكب، وهذا مؤشر جيد بالنسبة لحركة وعمل المطار"، لافتا الى ان "المنظمة الدولية للطيران المدني والاتحاد الاوروربي ازالا لبنان عن لائحة دائرة الخطر على صعيد سلامة الطيران المدني"، وشاكرا "كل المعنيين ان كان سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان والمجموعة الاوروبية والمنظمة الدولية للطيران المدني على هذا الأمر".

كما أعلن انه تم الاتفاق مع وزير التنمية الادارية محمد فنيش ومجلس الخدمة المدنية على وضع الالية العملية لانطلاق عمل الهيئة العامة للطيران المدني وفق معايير القانونية والاجراءات التي سيعلن عنها عبر الصحف ووسائل الاعلام خلال العام 2015.

وفي سياقٍ آخر، أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي القرار رقم 1004 تاريخ 15/ 12/ 2014 قضى "بإعطاء المستشفيات المتعاقدة مع الصندوق سلفات مالية على حساب معاملات الإستشفاء للمضمونين المتوجبة لشهر كانون الأول عام 2014، وقد بلغت قيمتها 48 مليار ل.ل. (40 مليار ل.ل. حصة المستشفيات و8 مليار ل.ل. حصة الأطباء).

وسوف يتم تحويل المبالغ المحددة في القرار إلى الحساب المصرفي لكل مستشفى بعد التأكد من تسديدها الإشتراكات المتوجبة عليها للصندوق، وكذلك إلى الحساب المصرفي لكل لجنة طبية في هذه المستشفيات.

وبذلك يبلغ مجموع قيمة السلفات الممنوحة خلال العام 2014 ولغاية تاريخه 581 مليار ل.ل. (حصة المستشفيات: 486 مليار ل.ل. وحصة الأطباء : 95مليار ل.ل.)".

وبمناسبة حلول عيدي الميلاد ورأس السنة، تمنى كركي "لجميع العاملين في القطاع الصحي في لبنان دوام الصحة والعافية"، وذكرهم "بضرورة التقيد بالتعرفات المقرة من قبله وبالإلتزام بأحكام قانون الضمان الإجتماعي والأنظمة المعمول بها".

أوروبياً:

أشار "البنك المركزي الألماني" إلى إن التراجع الأخير في أسعار النفط قد يدفع التضخم في ألمانيا بالقرب من الصفر على مدار الأشهر المقبلة، في حال لم ترتفع قريباً.

وذكر البنك في تقريره الشهري إن الإنكماش الأخير في أسعار النفط يعني إن التضخم في أسعار المستهلكين سيشهد المزيد من الإنخفاض وربما يقترب من الصفر مؤقتاً.

وأضاف "في حال استمرت هذه الأسعار، فإن علينا تعديل توقعاتنا لمعدل التضخم بمقدار 0.4%"، هذا وبلغت قراءة شهر تشرين الثاني للتضخم في ألمانيا 0.6% وهي الأدنى منذ شباط عام 2010."

وتابع "في حال استمرت أسعار المفط عند مستوياتها المنخفضة الحالية، فإن النمو الاقتصادي قد يرتفع من 0.1% إلى 0.2%، عن التقدير الأخير عند 1.0% لعام 2015".

أميركياً:

شف الرئيس الأميركي باراك أوباما الى عن عزمه التوقيع على مشروع قانون الإنفاق الحكومي بمقدار 1.1 تريليون دولار الذي وافق عليه الكونغرس نهاية

الأسبوع الماضي لتجنب التهديدات بإغلاق حكومي.

وأشار خلال حديثه من قاعدة عسكرية في نيوجيرسي إلى أن الأمر كان الوضع كان حرجاً عندما دعم طرفا الكونغرس - الحزبان الديمقراطي والجمهوري – مشروع القانون الذي تضمن الإنفاق العسكري.

وأضاف: "الأمر كان في غاية الأهمية لدرجة عمل طرفي الكونغرس سوياً للحيلولة دون إغلاق ووقف تمويل بعض المؤسسات الحكومية حتى العام 2015 القادم، ومن بين ذلك تمويل العمليات العسكرية.

عالمياً:

اتجهت أسعار الذهب نحو مستويات أكثر ارتفاعاً خلال تداولات حيث تسببت التقلبات بالأسواق العالمية في مخاوف لدى المستثمرين دفعتهم للجوء إلى المعدن النفيس بوصفه ملاذاً آمناً.

وعلى صعيد التداولات، صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شباط 0.5% أو 6 دولارات إلى 1214 دولار للأوقية في تمام الساعة 02:53 مساءً بتوقيت بيروت، ولا زال الذهب أعلى المستوى الهام "1200" دولار الذي يراقبه المستثمرون عن كثب.

كما  قلصت العقود الآجلة للفضة تسليم شهر آذار إلى سنت واحد لتسجل 16.55 دولار للأوقية في تمام الساعة 02:21 مساءً بتوقيت بيروت.

ويذكر لن أسعار الذهب كانت تتعقب تحركات النفط مؤخراً نحو التراجع ، الا ان التقلبات العنيفة باالأسواق تسببت في تزايد القلق لدى المستثمرين مما دفعهم إلى أصول الملاذ الآمن، ومنها الذهب.

من جهة أخرى، تراجع الدولار الاميركي مقابل الين بنسبة 1.4% إلى المستوى 116.14 حيث لجأ مستثمرون إلى العملة اليابانية أيضاً بوصفها ملاذاً آمناً.

وفي روسيا، اتخذ البنك المركزي خطوة مفاجئة حيث قرر رفع معدل الفائدة من أجل دعم الروبل وتهدئة أزمة العملة التي تهدد الاقتصاد.

وأعلن عن رفع معدل الفائدة من 10.5% إلى 17% ، ويدخل حيز التنفيذ بشكل فعلي من اليوم الثلاثاء، وتعد تلك الخطوة هي الأكبر منذ عام 1998.

وأنفقت روسيا خلال العام 2014 الحالي وحتى الآن نحو 80 مليار دولار أميركي من احتياطيها للنقد الأجنبي في محاولات غير ناجحة لدعم الروبل، الذي انخفض في آخهر تداولاته أمس، وتخطى حاجز 64 روبلا مقابل الدولار للمرة الأولى.

وقد اتخذ "المركزي الروسي"  قراره برفع معدل الفائدة للمرة السادسة خلال العام 2014 الحالي بعد اجتماع غير مجدول لصانعي السياسة.

ويكر أنه كان قرر رفع معدل الفائدة الرئيسي من 9.5% إلى 10.5% يوم الخميس الماضي.

وفي سياقٍ متصل، أوضحت رئيسة "البنك المركزي الروسي"، ألفيرا نابيولينا، إن قرار البنك اليوم برفع معدل الفائدة بشكل حاد يزيد من مخاطر المراهنة ضد "الروبل" الروسي الذي تنخفض قيمته الحالية عن السعر الحقيقي له.

وأشارت نابيولينا، خلال حديث تلفزيوني، إلى أن "المركزي الروسي" يسعى لجعل إستراتيجية المضاربين محفوفة بالمخاطر".

وأضافت أن البنك ليس لديه أي خطط لإقامة "قيود إدارية" لمنع هبوط "الروبل"، نافية وجود نية لوضع ضوابط لرأس المال.

وتابعت نابيولينا: "إن قرار البنك المركزي الروسي اليوم بزيادة معدل الفائدة من 10.5% إلى 17%، جاء لكبح جماح معدلات التضخم، ودعم العملة المحلية التي فقدت نحو 60% من قيمتها منذ بداية العام".

تطورات الأسواق​:

أغلقتبورصة الكويتعلى انخفاض بنسبة 2.08% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6170.93 نقطة

وأغلقتبورصة البحرينعلى انخفاض بنسبة 0.30% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1378.23 نقطة

ثم أغلقتبورصة فلسطينعلى انخفاض بنسبة 0.35% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 483.93 نقطة

من جهة أخرىبورصة عمانعلى انخفاض بنسبة 2.92% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 5409.41 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة دبيعلى انخفاض بنسبة 7.27% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3083.69 نقطة

ثم أغلقتبورصة أبوظبيعلى انخفاض بنسبة 6.90% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 3892.08 نقطة

في حين أغلقتبورصة الأردنعلى إرتفاع بنسبة 0.34% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2133.62 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقتبورصة قطرعلى انخفاض بنسبة 3.51% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11057.33 نقطة

ومن ناحية أخرى، أغلقتبورصة مصرعلى انخفاض بنسبة 3.61% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8513.06 نقطة

أمابورصة السعوديةفأغلق على انخفاض بنسبة 7.40% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 7319.60 نقطة

وانخفض مؤشربنك لبنان والمهجرللأسهم اللبنانية بنسبة 0.07% الى مستوى 1175.79 نقطة في بورصة بيروت محققاً تقدم بنسبة 2.23% منذ بداية السنة، وتقدم بنسبة 2.11 مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.