عندما تستعدّ لمقابلة العمل، فمن الضروري ألا تفكّر فقط في الأسئلة التي ستتلقّاها من المدير الذي يجري معك المقابلة وكيف يمكن لك الإجابة عنها، بل عليك التفكير أيضاً في الأسئلة التي ستطرحها أنت؛ إذ تعدّ الأسئلة التي تُطرح عليك خلال مقابلة العمل بذات أهمية السؤال الذي تطرحه أنت، حيث يمكن لسؤال قد يبدو "بسيطاً" أن يحرمك من الوظيفة التي تسعى إليها، رغم الانطباع الإيجابي الذي قد تتركه، ورغم المهارات والخبرات التي تتمتّع بها. كما يمكن لسؤال آخر أن يعزز من حظوظك للحصول على الوظيفة.

فما هي الأسئلة التي يجب عليك أن تسألها خلال مقابلة العمل لتضمن حصولك على الوظيفة؟

يميل معظم المديرين، عند انتهاء مقابلة العمل، إلى سؤال المتقدّم إلى الوظيفة إن كانت لديه أيّ أسئلة يودّ طرحها. وهنا يقول الخبراء: إنَّ المدير، من خلال ذلك، يسعى أولاً إلى التعرف إلى ما قد استنتجه الشخص عن الشركة والوظيفة التي يمكن أن يشغلها، ويسعى ثانياً إلى التعرف أكثر إلى شخصيته من خلال الاستماع إلى أسئلته.

ويمكن لطرحك السؤال "الخطأ" أن يقتل فعلاً الانطباع الإيجابي الذي يمكن لك أن تتركه لدى المدير خلال المقابلة. لذلك يكون من الضروري أن تفكر جيداً في الأسئلة التي ستطرحها عن الوظيفة والشركة. ومن الضروري أيضاً أن تتذكّر أن تكون الأسئلة التي تطرحها قيّمة وذات معنى، كتلك التي يطرحها عليك المدير.

وفيما يلي 5 أسئلة يجب أن تطرحها على المدير خلال مقابلة العمل:

- ما هي المهارات التي تراها أكثر أهمية والتي يمكن أن تساعدني في التغلب على العقبات التي يمكن أن تطرأ خلال العمل؟

إجابة المدير على هذا السؤال تساعدك على فهم ما إذا كانت الشركة مهتمة لك وللمهارات الأساسية لديك، أو ربما لمهارات أخرى تراها أقل أهمية للتركيز على والنمو.

كما يساعدك للتحقق ما إذا كانت التحديات التي ستواجها خلال تتناسب مع قدراتك، وأنك قادر على القيام بالعمل الذي يتوقعونه منك.

- كيف ستقوم الشركة بمساعدتي على التطور؟

خلال أي عمل لا يجب فقط تطبيق مهاراتك التي تعرفها، ومن خلال هذا السؤال ستثبت للمدير أنك تتطلع الى تحسين قدراتك الذاتية وإلى تعلم أشياء جديدة.

- هل يمكنك تعريفي أكثر على فريق العمل الذي سأعمل معه ؟

هذا السؤال ممتاز جدا خلال أي مقابلة عمل، حيث يثبت للمدير أنك جدي في هذا العمل وتسعى الى التعاون والتأقلم ضمن فريق العمل. كما تساعدك الإجابة عن هذا السؤال في التعرف الى نوعية الأشخاص الذي ستتعامل معهم في حال حصولك على هذه الوظيفة.

- ما هي مقاييس النجاح أو الفشل في الموقع الذي سأعمل فيه؟

هذا السؤال هو وسيلة رائعة لإثبات أنك مهتم  جدا بالنجاح. والإجابة عنه سيجعلك على علم أكثر بمقاييس العمل وما هو المطلوب منك بالضبط.

- هل ترى أي ثغرات في مهاراتي أو المؤهلات التي أحتاج لملء؟

هذا سؤال جريء جدا، ومن خلاله يشعر المدير أنك واثقا بما يكفي من نفسك لتطرحه. كما يوضح بأنك على استعداد لملء أي ثغرات قد تكون موجودة في خبراتك ومهاراتك.

والإجابة على هذا السؤال ستساعدك في معرفة الثغرات الموجودة لديك والتي من شأنها أن تمنعك من الحصول على الوظيفة.