حذر مسؤول عسكري أميركي من قدرات تمتلكها ​الصين​ ودول أخرى لش هجمات إلكترونية لمهاجمة شبكة توليد الكهرباء والبنى التحتية المحورية الأخرى في ​الولايات المتحدة​.

وأشار رئيس وكالة الأمن القومي الأميركي، الأدميرال مايكل روجرز، ويرأس أيضا القيادة الإلكترونية US. Cyber Command التابعة للجيش، خلال جلسة استماع بالكونغرس، إلى رصد برمجيات خبيثة، مصدرها الصين ودول أخرى، في أنظمة حواسيب بدوائر تمس الحياة اليومية للأميركيين.

وحول تلك الهجمات، أضاف قائلا أمام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب: "أنها تمكن من إغلاق كافة الأجزاء المصممة بدقة للبنى التحتية المجهزة لتوفير خدمات لنا كمواطنين"، لافتا إلى مثل هذه الهجمات تتخذ طابعا نمطيا بالاستناد إلى عمليات استكشافية يتم رصدها، تقوم بها دول أو جهات اخرى، لاستغلال نقاط الضعف في الأنظمة الإلكترونية بالولايات المتحدة."

وتابع: "نراهم يحاولون سرقة معلومات بشأن كيفية تكوين أنظمتنا لإيجاد ثغرات ونقاط ضعف.. رأينا عددا من الدول تستثمر في هذا النوع من القدرات."

ورفض المسؤول العسكري تحديد الدول الأخرى التي جاء على ذكرها بجانب الصين، وتعرف روسيا عموما كذلك ببرنامجها الإلكتروني العدواني.

وانعقدت جلسة الاستماع على خلفية ترجيحات خبراء تقنية بوقوع هجوم إلكتروني كارثي قد يتسبب في سقوط خسائر في الأرواح وأخرى اقتصادية بحلول العام 2025، وهو ما أكده روجرز قائلا: "الأمر برمته بتعلق بالتوقيت، وليس التساؤل إذا ما كنا سنرى شيئا صادما."