سيارات التحكم الذاتي عرضة للقرصنة الإلكترونية

نبه خبراء النقل في بريطانيا في تقرير إلى أن سيارات التحكم الذاتي التي تسير من دون سائق و التي من المتوقع أن تلقي رواجاً في الطرفات خلال 15 عاماً من المرجح أن تكون عرضة للقرصنة من قبل الإرهابيين.

و أشار الخبراء إلى أنه و على الرغم من الفوائد التي تقدمها هذه السيارات مثل زيادة الحركة للمسنين وخفض تكلفة التأمين وقلة الازدحام إلا أنها قد تكون هدفاً لما وصفوه بالإرهاب الإلكتروني.

وذكر التقرير أن قراصنة الإنترنت بإمكانهم إصابة حركة المرور في المدن بالشلل التام بسرقة هذه السيارات عن بعد أو حتى ارتكاب هجمات مميتة بها.

والجدير بالذكر أن سيارات التحكم الذاتي من نماذج كثيرة تشمل حالياً مثبت السرعة ونظام إيقاف السيارة في باحات الوقوف ومراقبة المسافة المقطوعة وهي في تزايد مستمر، ويتنبأ الخبراء بأن معدل الأخطاء بسيارات المستقبل سيكون نادر الحدوث مما ينقذ مئات الأرواح سنوياً.

"​منظمة العفو الدولية​" تصدر برنامجا لحماية النشطاء والمعارضين من تجسس الحكومات

أعلنت "منظمة العفو الدولية" عن اصدار برنامج إلكتروني يحمل اسم "ديتكت" ويمتاز بأنه قادر على رصد برمجيات ​التجسس​ التي تستخدمها الحكومات لمراقبة النشطاء والمعارضين السياسيين.

واشارت الى وجود حاجة لبرنامج "ديتكت" لاستخدامه كأحد برامج الحماية من ال​فيروس​ات القياسية التي تفتقد غالبا إلى إمكانية الكشف عن برمجيات التجسس. وأضافت: "العديد من الحكومات استخدمت أدوات تجسس متطورة وقادرة على سحب الصور من كاميرات الويب أو الاستماع عبر مكبرات الصوت لمراقبة الناس".

تحذيرات من فيروس خطير يصيب الملايين من جوالات "آندرويد"

أصيب الملايين من الجوالات الذكية العاملة عبر نظام "آندرويد" بفيروس يستغل تلك الجوالات في إرسال الرسائل المزعجة وشراء التذاكر الخاصة بمختلف المناسبات، وفقا لشبكة "بي بي سي" الإخبارية.

وتؤكد شركة "لوك أوت" للحماية الأمنية أن الفيروس، والذي يُعرف باسم NotCompatible، يعد الأخطر على الإطلاق من بين الفيروسات التي أصابت جوالات "آندرويد" من قبل، حيث إن الهاكرز الذين أطلقوه أعادوا كتابة كوده الرئيسي كي يصبح أصعب في المكافحة، كما أنه أصاب 4.5 مليون جوال ذكي في الولايات المتحدة وحدها.

ولم يتضح حتى الآن الهدف من إطلاق ذلك الفيروس، وإن كان من الواضح أنه لا يصيب المستخدمين كهدف في حد ذاته، إنما يصيب مجموعة من الأجهزة معا كي تصير بمثابة بوت نت يستخدمه لخدمة غرض ما.

ومن ناحيتها، أكدت "غوغل" أن الحماية في مواجهة ذلك الفيروس ليست صعبة، وهي تتلخص في تجنب تحميل أي مقاطع أو تطبيقات من جهات غير آمنة، وحتى الآن هي لم تصدر تحديثا أمنيا يتصدى للفيروس.